فرقتي إثيوبيا والوادي الجديد يزوران متحف النيل

متحف النيل
متحف النيل

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، زيارة لفرقتي إثيوبيا، والوادي الجديد، اليوم الإثنين، إلى متحف النيل ضمن فعاليات مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون في دورته السادسة، الذي تنظمه الهيئة بمناسبة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في ذكرى تتويجه.

 

وتضمنت الزيارة تقديم كل فرقة عرضا في ساحة المتحف، وتضمن مجموعة من التابلوهات الفنية الراقصة التي تميز البيئة الإثيوبية والواحات المصرية، كما تفقدت الفرقتان أرجاء المتحف وتعرفتا على تاريخ المتحف الذي تم افتتاحه أمام الزائرين في 10 يناير من عام 2016، وبلغت تكلفة إنشائه 82 مليون جنيه؛ حيث يقع على مساحة 146 ألف متر مربع، ويتكون من 3 طوابق، ويضم مئات الصور والمعروضات التي تحكي تاريخ النيل والمشروعات المصرية التي أقيمت عليه.

 

ويحتوي المتحف على عدد من المقتنيات الأثرية تشمل 250 قطعة أثرية، تسجل رحلة جريان نهر النيل بداية من منابعه وحتى المصب بالبحر الأبيض المتوسط.

الجدير بالذكر أن وزارة الثقافة كانت قد أهدت المتحف 61 لوحة فنية مهمة توضح أبرز ما تناوله كبار الفنانين المصريين لرحلة نهر النيل في مصر، كما يوجد بالمتحف جزء كبير مخصص لعرض تاريخ السد العالي وتوثيق إنشائه، بالإضافة إلى تخليد الشهداء الذين سقطوا خلال بنائه.