خلال ترأس اجتماع المجلس الإقليمي للسكان بمحافظة المنيا

نائب وزير الصحة: نسبة بطالة الإناث بالمنيا تصل لـ24%

اجتماع المجلس الإقليمي للسكان بمحافظة المنيا
اجتماع المجلس الإقليمي للسكان بمحافظة المنيا

 

 

ترأس نائب وزير الصحة والسكان للسكان الدكتور طارق توفيق، الاثنين، اجتماع المجلس الإقليمي للسكان لمحافظة المنيا بديوان عام المحافظة.

حضر الاجتماع سكرتير عام المحافظة، ولفيف من قيادات المحافظة، وممثلين من الأوقاف والكنيسة، وعدد من القيادات التنفيذية ورؤساء المراكز بالمحافظة.

واستعرض  توفيق  المؤشرات الديموجرافية للمـحافظة، حيث يبلغ عدد سكانها 5 مليون و497 ألف و95 نسمة، طبقاً لتعداد 2017 ، والكثافة السكانية لكل كيلو متر مربع بلغت 2279.4 نسمة، مما يفيد أنها ضمن المحافظات ذات المعدلات المرتفعة في المواليد والزيادة السكانية وتحتاج إلى تحسين بعض الخصائص السكانية التي من شأنها أن تحسن معدلات الإنجاب، حيث يصل معدل المواليد بها إلى 33 مولود لكل 1000 نسمة، وبلغت نسبة البطالة 11,7 % والبطالة بين الإناث 24%..

وأشار توفيق إلى أن معدل النمو بالمحافظة بلغ 2.7 % ، كما تم تقسيم السكان إلى فئات، حيث تمثل الفئة العمرية الأقل من 15 عاماً 37.2% ، وفئة الشباب من 15 إلى 29 تمثل 28.2% ، وفئة كبار السن من 29 إلى 65 تمثل 3.8% .

وقال إن المؤشرات أظهرت أن النسبة العامة للأمية بالمحافظة بلغت 28% وبين الإناث حوالي 37% ، وسجلت مؤشرات البطالة 21% من الحاصلين على مؤهل جامعي وفوق الجامعي، ومؤهل فوق متوسط 2.2% ، فيما احتلت شريحة المؤهل المتوسط 55.4% ، وانخفض معدل الطلاق بالمحافظة بين عامي 2015 و 2016 إلى 1.9% .

ولفت   توفيق   إلى أنه حال ثبات جميع المؤشرات الحالية بالمحافظة كمعدل نمو السكان ومعدلات المواليد والوفيات ومعدل الإنجاب الكلي، فإنه من المتوقع أن يتزايد عدد سكان المحافظة ليصل إلى 7.8 مليون نسمة تقريباً عام 2030، وهو ما يتطلب تدخلا لخفض الزيادة السكانية وتحسين الخصائص .

وذكر  توفيق  أن هناك ارتفاع بنسبة البطالة بين الشباب خريجي المدارس الفنية والمعاهد فوق المتوسطة عنها في باقي خريجي المستويات التعليمية الأخرى، مضيفا أن قوة العمل بالمحافظة تصل إلى حوالي مليون و 600 ويحتل قطاع الزراعة نسبة 40% من قوة العمل بالمحافظة، مشيراً إلى أن هناك علاقة طردية بين العمل بالزراعة التقليدية ومعدل الإنجاب، موضحاً أنه كلما زادت نسبة الزراعة بالطرق التقليدية زادت معدلات المواليد، مشيرا إلى تدني باقي قطاعات العمل الفنية والتقنية على مستوى المحافظة، وهناك علاقة عكسية بين مستوى التعليم والإنجاب.

وكشف  توفيق  أن المجلس القومي للسكان بصدد عقد ورش عمل بهدف الدعوة لكسب تأيد قيادات المحافظة وعمداء القرى والجهات التنفيذية، نحو القضايا السكانية من خلال توعية القيادات ورفع وعيهم لأهم المشاكل السكانية التي تواجه محافظتهم للقيام بدورهم في توعية المواطنين لتحسين خصائصهم السكانية واستخلاص أهم مقترحاتهم وتوصياتهم نحو ذلك وفقاً للمؤشرات السكانية الخاصة بالمحافظة.