افتتاح الدورة الثلاثين لمؤتمر الفاو الإقليمي لرسم طريق جديد لأفريقيا

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

تعقد منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) المؤتمر الإقليمي لأفريقيا في دورته الثلاثين في العاصمة السودانية الخرطوم، لرسم طريق جديد للتنمية الزراعية وأمن الغذاء والتغذية في القارة للعامين المقبلين.

يستمر المؤتمر خمسة أيام تحت شعار "التنمية المستدامة للنظم الزراعية والغذائية في أفريقيا، تحسين طرق الإنتاج واستحداث فرص عمل لائقة وجذابة للشباب"،ويناقش وضع الغذاء والزراعة في أفريقيا والآفاق المستقبلية والقضايا المستجدة في هذا القطاع، كما يناقش المؤتمر التغير المناخي وتأثيره على عمل ونشاطات الفاو، وبناء الصمود لمواجهة الضعف الشديد التي تعاني منه الزراعة ،وسبل العيش الريفية في أفريقيا.

يشارك في المؤتمر عدد من كبار المسؤولين في الفاو، وعدد من الوزراء وأعضاء الوفود رفيعة المستوى من الدول الأعضاء في المنظمة، وعدد من الشركاء وممثلي المجتمع المدني والإعلام. ويناقش المشاركون قضايا تتعلق بزيادة فرص العمل للشباب في القطاعات الزراعية والريفية، إضافة إلى الحفاظ على التنوع الحيوي في الزراعة ومصائد الأسماك والغابات.

 

كماتتم مناقشة نتائج اجتماع لجنة الأمن الغذائي العالمي، ومتابعة التقدم المحرز على المستويين الإقليمي والمحلي، وكذلك التقدم في المبادرة الإقليمية لمنظمة الأغذية والزراعة حول حالة البلدان الجزرية الصغيرة النامية في المحيط الهادي والمحيط الهادي.

 

وستبدأ الدورة الثلاثون من المؤتمر باجتماعات كبار المسؤولين من 19 وحتى 21 فبراير 2018 حيث تجري مناقشة السياسات على المستويين الإقليمي والعالمي والأمور التنظيمية. ويلي ذلك جلسات وزارية عامة يومي 22 و23 فبراير.

وستقام عدد من الفعاليات الجانبية يوم 21 فبراير 2018 تناقش عدداً من القضايا من بينها البرامج الاستراتيجية لمنظمة الفاو، وتجديد الالتزام بحساب الأمانة للتضامن مع أفريقيا، والاستجابة للأزمة في إقليم بحيرة تشاد، والهجرة والتنمية الريفية.

ويتم عقد جلسات طاولة مستديرة وزارية يومي 22 و23 فبراير 2018 لمناقشة أهداف التنمية المستدامة 2030 والقضاء على الجوع، والذكرى السنوية الأربعين لإنشاء الممثليات القطرية لمنظمة الأغذية والزراعة، وتوليف أهم نتائج وتوصيات المؤتمر.

ويفتتح جوزيه غرازيانو دا سيلفا المدير العام لمنظمة الفاو الجلسة الوزارية.