«أحداث الوزراء.. تفجيرات الكنائس.. اللجان النوعية».. أبرز حصاد المحاكم اليوم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تنشر "بوابة أخبار اليوم"، أبرز المحاكمات التي شهدتها المحاكم المصرية على مدار يوم الأحد ١٨ فبراير، والتي جاءت من أبرزها.. قضايا: «أحداث الوزراء، تفجيرات الكنائس، اللجان النوعية»..


اللجان النوعية

حجزت الدائرة 15 بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة جلسة محاكمة 24 متهما بقضية "لجان العمليات النوعية المتقدمة" .. وذلك لجلسة 21 مارس المقبل للنطق بالحكم .

صدر القرار برئاسة المستشار شعبان الشامي وعضوية المستشارين محمد كامل عبد الستار واسامة عبد الظاهر وسكرتارية أيمن القاضي وأحمد رضا.

كانت النيابة العامة قد اتهمت المتهمين بأنهم في غضون الفترة من مطلع عام 2014 وحتي 28 مارس 2016 بمحافظة القاهرة، قام المتهمون من الأول وحتي الثالث بتولي قيادة في جماعة أسست علي خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة الي تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء علي الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كلفها الدستور والقانون.


أحداث عنف المقطم

قررت غرفة المشورة بمحكمة  جنوب القاهرة، قبول الاستئناف المقدم من 36 متهمًا في أحداث عنف قسم المقطم بقضية مقتل الشاب" عفروتو"، على قرار حبسهما 15 يوما على ذمة التحقيقات، وأمرت بإخلاء سبيلهم بكفالة 5 ألاف جنيه لكل منهم.

كان قاضى المعارضات بغرفة المشورة، في وقت سابق، قرر تجديد حبس 92 متهما بأحداث شغب قسم شرطة المقطم، بعد محاولتهم إثارة الشغب بعد وفاة "محمد عفروتو" عاطل متهم بالاتجار في المواد المخدرة "الأستروكس" 15 يوما.


تفجيرات الكنائس

قررت المحكمة العسكريه المنعقدة بمنطقة المستمرة بالعامريه، تأجيل محاكمة 48 متهمًا في خلية تفجير الكنائس والتي تضم تفجير الكنائس بالإسكندرية وطنطا والعباسية، وتفجير كمين النقب بالوادي الجديد، وذلك لجلسة 25 فبراير الجاري لاستكمال سماع المرافعات .

وكان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، أمر بإحالة 48 إرهابيًا، إلى القضاء العسكري، لاتهامهم بتأسيس خليتين إرهابيتين لها بمحافظتي القاهرة وقنا، والانضمام إليها والمشاركة فيها، وارتكابهم وقائع تفجير الكنائس الثلاث "البطرسية بالعباسية، والمرقسية بالإسكندرية، ومارجرجس بالغربية"، وقتل والشروع في قتل مرتاديها وقوات تأمينها والهجوم على كمين النقب، وقتل عدد من القائمين عليه من قوات الشرطة، والشروع في قتل الباقين والاستيلاء على أسلحتهم، وحيازتهم سترات وعبوات ناسفة وأسلحة نارية وذخائر، والالتحاق بتنظيم "داعش" الإرهابي خارج البلاد وتلقيهم تدريبات عسكرية بمعسكرات تابعة للتنظيم بدولتي ليبيا وسوريا.

مذبحة إمبابة

قضت محكمة جنايات الجيزة، ببراءة المتهم بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"مذبحة إمبابة"، من تهمة القتل العمد، بعد أن قضى 7 سنوات خلف القضبان.


ووجهت النيابة العامة تهمة القتل للمتهم أحمد مصطفى أحمد، وشهرته "هشام جمهورية"، لقيامه وآخرين بقتل المجني عليه أحمد محمد أحمد عبد الحليم، عمدا مع سبق الإصرار والترصد.


وأعرب دفاع المتهم عن سعادته بهذا الحكم لأن المتهم قضى 7 أعوام خلف القضبان، حيث أن المحكمة قد قضت في وقت سابق بالحكم علية بالسجن المؤبد، وبعد نقض الحكم تم قبوله وأصدرت المحكمة قرارها السابق.


 سرقة حديد سور القلعة

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة، اليوم الاحد، تجديد حبس ٣ متهمين، بسرقة حديد سور القلعة وبيعه بمنطقة الخليفة، 15 يوما على ذمة التحقيقات.


وكانت قد أمرت نيابة الخليفة والمقطم الجزئية، برئاسة المستشار شادي المهدي، رئيس النيابة، يحبس ثلاثة متهمين بسرقة حديد سور القلعة بمنطقة الخليفة، أربعة أيام، وأمرت المباحث بالتخري عن نشاط المتهمين.


كشفت تحقيقات النيابة، التي أجراها إسلام شكرى مدير النيابة، عن قيام مسجل سرقات، بسرقة حديد سور القلعة، مقطعًا إياه بآلة حديدية، ثم قام ببيعه لأحد مالكي محلات الخردوات ونجله، بمنطقة الخليفة، وأنكر التاجر ونجله معرفتهم بالحديد المسروق، مؤكدين أنهم حسنا النية، واشترياها بغرض أنه حديد خردة، وأشارا إلى أنه لم يسبق لهما التعامل مع المتهم الأول وشراء مسروقات منه، ولا توجد بينهم سابق معرفة.

أحداث الوزراء

قررت الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الأحد، تأجيل إعادة محاكمة الناشط السياسى أحمد دومة، بقضية "أحداث مجلس الوزراء"، لـ  21 فبراير لاستكمال فض الأحراز.

عقدت الجلسة برئاسة محمد شيرين فهمى، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وعادل السيوى وسكرتارية حمدى الشناوى وأسامة شاكر.

كانت محكمة النقض قد ألغت في أكتوبر الماضي، الحكم الصادر بمعاقبة دومة بالسجن المؤبد في القضية وقررت بإعادة محاكمته من جديد .

تعود أحداث القضية لشهر ديسمبر 2011، عندما اندلعت اشتباكات بين نشطاء سياسيين في محيط مجلس الوزراء ومجلسى الشعب والشورى، وأسندت النيابة لـ«دومة» وباقب المتهمين تهم التجمهر وحيازة أسلحة بيضاء ومولوتوف، والتعدى على أفراد من القوات المسلحة والشرطة وحرق المجمع العلمي، والاعتداء على مبان حكومية أخرى، منها مقر مجالس الوزراء والشعب والشورى والشروع فى اقتحام مقر وزارة الداخلية، تمهيدًا لإحراقه.

رشوة الرقابة الصناعية

 قررت محكمة جنايات القاهره، تأجيل محاكمة 3 موظفين عمومين بمصلحة الرقابة الصناعية في قضية رشوة مالية لإعفاء أحد الشركات من الضرائب وذلك لجلسه 20 مايو لمرافعه الدفاع.


صدر القرار برئاسة المستشار سمير يوسف أسعد وعضوية المستشارين محمود كامل وياسر أبو العينين بحضور ضياء عابد ومحمد الجرف وكيلا نيابة أمن الدولة وأمانة سر يوسف زهدي