«مواد البناء»: مؤتمر «مارموماك ساموتير» منصة دولية للبحث عن شركاء جدد

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

انطلقت بالقاهرة فعاليات المؤتمر الدولي المتخصص في صناعة مواد البناء والرخام والجرانيت "مارموماك ساموتير – إيجيبت"، الذي نظمته غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، بالتعاون مع هيئة معارض فيرونا الإيطالية.

 

وشهد المؤتمر حضور مكثف من قبل الشركات المصرية والإيطالية العاملة في قطاع مواد البناء والرخام والجرانيت، فيما نظمت غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية والإيطالية لتعزيز الشراكة وجذب استثمارات إيطالية في القطاع.
 

 

وقال رئيس مجلس إدارة غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المهندس أحمد عبد الحميد، إن المؤتمر يهدف إلى البحث عن شركاء جدد وجذب استثمارات إيطالية في قطاع مواد البناء والرخام والجرانيت، من خلال تنظيم عدة لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية ونظيرتها الإيطالية المشاركة في المؤتمر.

 

 

وأضاف "عبد الحميد"، أن المؤتمر استعرض خلال جلساته النماذج الإيطالية الناجحة والتطبيق الحديثة والمتطورة في صناعة الرخام والجرانيت، بالإضافة إلى إعادة تدوير المياه المستخدمة في صناعة مواد البناء والرخام والجرانيت باستخدام التقنيات الصديقة للبيئة والأنظمة الحديثة للألواح الجافة، وتصنيع البلوكات والتقنيات الإيطالية الحديثة في استخراج الخامات من المحاجر.

 

وقال نائب رئيس غرفة مواد البناء ورئيس شعبة الرخام، سيد أباظة، إن مؤتمر مارموماك يعتبر منصة دولية ومن أكبر المعارض المتخصصة بالعالم التي تناقش مستقبل صناعة مواد البناء والتقنيات الحديثة والمتطورة في الصناعة.

 

وأكد "أباظة"، أن مصر تمتلك مقومات كبيرة وإرادة قوية لتطوير قطاع مواد البناء الذي يعتبر من الصناعات الواعدة في مصر، مشيراً إلى أن الغرفة تستهدف جذب استثمارات إيطالية في السوق المصري والتعاون مع المنظمات والشركات الإيطالية لنقل خبراتها والاستفادة من التقنيات المتطورة في النهوض بالصناعة المصرية.

 

وأضاف، أن الجانب الإيطالي شريك رئيسي لمصر، ويمكن الاعتماد عليه في زيادة الإنتاجية للمصانع، مشيراً إلى أن مصر لديها تجربة رائدة في صناعة مواد البناء، وحققت طفرة في تعميق الصناعة المحلية من خلال وقف تصدير المواد الخام، والانتقال مرة أخرى إلى تصدير المنتج النهائي.

 

وأكد أن غرفة مواد البناء تسعى للاستفادة من الخبرات الإيطالية لتعزيز المنافسة مع الشركات الصينية، حيث تم الاتفاق بين الغرفة والإنتاج الحربي بالشراكة مع الجانب الإيطالي، في الوصول إلى أعلى معايير الجودة والإنتاجية وخفض التكلفة باستخدام التكنولوجيا المتطورة في الصناعة والحفاظ على البيئة.

 

وطالب "أباظة"، بمراعاة الدولة في خفض تكاليف النقل والتي تمثل 35% من التكلفة الكلية، مشيراً إلى أنه رغم التحديات التي تواجه الصناعة المصرية إلا أن الغرفة نجحت خلال الفترة الأخيرة بالتصدير لـ100 دولة.

 

وأضاف أن الغرفة بحثت مع الخبير الإيطالي سبل تعزيز التعاون المشترك بين الغرفة التي تمثل القطاع الخاص في مصر والمؤسسة الدولية للرخام ممثلة عن القطاع الخاص الإيطالي، من خلال تبادل الخبرات والتعاون في مجالات التدريب وتوفير احتياجات الصناع من آلالات ومعدات التصنيع بما يخدم تطور صناعة الرخام المصري وزيادة الإنتاجية وتنافسيته في الأسواق الأوروبية.

 

وأكد نائب رئيس الغرفة، أنه تم مناقشة عمل برنامج مقترح بين الجانب المصري والإيطالي، لدعم أنشطة البعثة التجارية الإيطالية التي يتم تنفيذها خلال عامي 2018، 2019 ومنها تحليل جاب للتكنولوجيا المستخدمة في المصانع والتدريب المهني والإداري للعديد من جوانب العملية الإنتاجية وطرق الاستخراج والتشغيل وتوفير الطاقة وتسويق المنتجات وإدارة المخلفات، بالإضافة إلى دعم مركز تكنولوجيا الرخام وتنظيم لقاءات عمل في البلدين.

 

وأشار إلى أنه تم مناقشة تعزيز التعاون بين الجانب المصري الحكومي والشركات المصرية مع الجانب الإيطالي لبحث عقد شراكة مستقبلية لصناعة الرخام والجرانيت بين مصر وإيطاليا، بالإضافة إلى التعرف على الوضع الحالي للقطاع والتكنولوجيا الإيطالية وطرق الاستخدام الأمثل لها بجانب عرض استراتيجية تطور قطاعي الأحجار والبناء في مصر والتي أعدتها وزارة التجارة والصناعة.