وزير التعليم: طلاب الثانوية العام بسيناء سيؤدون امتحاناتهم بمدن القناة

معايير جديدة لاختيار الطلاب بالمدارس اليابانية  
معايير جديدة لاختيار الطلاب بالمدارس اليابانية  

 

أكد وزير التربية والتعليم د.طارق شوقي، أن القوات المسلحة هي الجهة المعنية بتحديد موعد عودة الدراسة بمدارس سيناء، وذلك بسبب استمرار العملية الشاملة 2018 لتطهير أرض الفيروز من الإرهاب.

 

وأضاف د.شوقي، خلال افتتاحه مدرسة الشهيد الرائد محمد علي زين الدين بحي عتاقة يرافقه محافظ السويس اللواء أحمد حامد، ومدير الأمن اللواء محمد جاد، بحضور أفراد أسرة الشهيد، أن الوزارة ستنقل امتحانات طلاب الثانوية العامة للامتحان في المحافظات القريبة بمدن القناة، أما بالنسبة لسنوات النقل، فالأمر محل دراسة.

 

وأوضح أن الطلاب هم من سيحددون مكان حضور الامتحانات، لافتا إلى أن عملية نقل وتأمين الطلاب من سيناء إلى مدن القناة محل دراسة، بالتنسيق بين القوات المسلحة والتربية والتعليم

 

وأشار إلى أن تخفيف المناهج عن طلاب الثانوية العامة بسيناء أمر مستبعد، وذلك لأن الثانوية العامة لها امتحان قومي، وموحد على مستوى الجمهورية، لكن الوزارة حريصة على ألا يضيع مجهودهم.

 

وأوضح أن الوزارة أطلقت مبادرة التعليم ،ون لاين بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير ولكن نظرا لطبيعة الوضع بسيناء فإن التعليم يتم من خلال شبكات معلومات محلية وليس اعتمادا على الإنترنت.

 

 

وتطرق الوزير للحديث عن مدارس المتفوقين وقال إن الوزارة اهتمت بمشكلات المتفوقين، منوها إلى أن ما يتعلق بالتنسيق فهو تابع للمجلس الأعلى للجامعات والتعليم العالي.

 

ولفت إلى أن جميع خريجي مدارس المتفوقين التحقوا العام الماضي بكليات الطب والهندسة والطب البيطري، بينما 6 فقط التحقوا بكلية العلوم، بينما ألازمة في الطلاب الذين يرفضون الالتحاق بكلية العلوم، وهذا ليس عادل، وليس بالضرورة أن تكون مطالبهم قانونية ودستورية

 

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية أنه سيتم افتتاح المدارس اليابانية الجاهزة في سبتمبر المقبل، منوها إلى أن الوزارة بصدد فتح باب التقدم أمام المعلمين والإداريين خلال الشهر الجاري وسيتم إرسال عدد منهم في بعثة إلى اليابان للتعلم والتدريب هناك بينما يتم تدريب البقية في مصر.

 

وعن الطلاب أوضح الوزير أن باب التقديم سيتم فتحه صيفا ويسبقه مؤتمر صحفي يحدد المعايير الخاصة لاختيار الطلاب مع مراعاة تحقيق أعلى قدر من الدقة والشفافية والعدالة في اختيارهم.

 

 

وردا على سؤال ببدء أعمال الصيانة في المدارس بالتزامن مع العام الدراسي، فان السبب وراء ذلك أمور تتعلق بالبيروقراطية، كون المبالغ المخصصة لصيانة المدارس تأتي في توقيت متأخر كونها متعلقة بالسنة المالية، واستطرد انه يبحث حل المشكلة مع وزارتي التخطيط والمالية.

 

وافتتح الوزير أيضا مدرسة سمير الجمل، للتعليم الأساسي بمدينة المستشار عدلي منصور، والتي بدأت الدراسة بها في الفصل الدراسي الثاني وتستهدف تخفيف الكثافة الطلابية بالمدارس المحيطة ولخدمة أهالي مدن الإسكان الاجتماعي الجديدة، والنهضة والحرية.

 

أنشأت إدارة الأبنية التعليمة المدرسة على مساحة 4000 متر وتضم 22 فصل وبتكلفة 7.5 مليون جنيه، واستقبلت المدرسة 650 طالب وطالبة بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية محولين من مدارس مجاورة.

 

وتفقد وزير التربية والتعليم ومحافظ السويس اليوم الأحد الفصول لمتابعة العملية التعليمية وأشاد الوزير بمستوى تجهيز المدرسة التي خرجت كأنها مدرسة خاصة.

 

وقال اللواء أحمد حامد إن مدرسة سمير الجمل تعد واحدة من المدارس التي ساعدت على تقليل كثافة الفصول خلال العام الدراسي الحالي، وكان الطفل الشهيد سمير الجمل استشهد في 23 نوفمبر 2013 خلال تظاهرات جماعة الإخوان الإرهابية بمنطقة الترعة بحي الأربعين.

 

وفي ختام زيارته للسويس، وضع وزير التربية والتعليم حجر أساس مجمع المدارس اليابانية، بمدينة السلام 2، والذي خصصت له المحافظة 12 ألف متر وسيضم وفقا للمخطط.