«عشوائيات القليوبية» تستغيث.. والمحافظ: خطة شاملة للتطوير بتكلفة 250 مليون جنيه

مناطق عشوائية
مناطق عشوائية

68 منطقة عشوائية تملأ أحياء ومدن محافظة القليوبية، يعاني سكانها انتشار الأمراض والفقر، ونقص شديد في كافة الخدمات الصحية والسكانية والأمنية، فضلا عن حرمانها من كوب مياه نظيف.

 

حال تلك المناطق ظل قائما لسنوات طويلة دون تدخل، قبل بدء الدولة خلال الشهور الماضية وضع خطة لتطويرها، شملت منطقة "عشش البكري" بشبرا الخيمة، و"شارع الجامع" بمدينة القناطر الخيرية، و"حايد جانب الراعي، وسيدي منصور" بمدينة قليوب، ومنطقة الزرائب بمدينة الخصوص، فضلا عن منح الأولوية في التطوير للمناطق الواقعة تحت أسلاك الضغط العالي ومنها 11 منطقة غير آمنة من الدرجة الثالثة بنطاق حي شرق شبرا الخيمة، بطول 6 كم، ويتجاوز تعدادها السكاني 5000 أسرة. 

 

محافظ القليوبية اللواء محمود عشماوي، قال إن الدولة تولي اهتماما كبيرا بتطوير المناطق العشوائية التي تقع في نطاق المحافظة، مشيرا إلى أنه تم وضع خطة لتطوير المناطق غير الآمنة، إذ تم التعامل معها بالتنسيق مع وزارة الكهرباء وصندوق تطوير المناطق العشوائية، وتبين أن الكابلات تبدأ من محطة توليد شمال القاهرة وتنتهي بمحطة هليوبوليس، وتعاني محافظة القاهرة من نفس المشكلة، ويجري التنسيق معها لتحديد مسار أرضي، خاصة أن تاريخ وجود الكابلات بالمدينة يعود لعام 1968، وقام سكان المناطق بالتعدي على الحرم الخاص به – 25 م يمين ويسار الكابل - تباعاً إلى أن شكلت المناطق في مجموعها 11 منطقة مهددة بخطر المجال الكهربائي.

 

وأضاف "عشماوي"، إلى أنه جاري إحلال الخط الكهربائي الهوائي بخطوط أرضية بتكلفة تقديرية 750 مليون جنيه، وجاري الإعداد لتوقيع بروتوكول رباعي بين الأطراف المذكورة.

 

وأوضح المحافظ، أنه في منطقة "عشش البكري" بحي شرق شبرا الخيمة، وهي عبارة عن مبانٍ متنوعة بين الحوائط الحاملة والخرسانية والعشش الموجودة منذ عشرات السنين على قطعة أرض أملاك دولة بمساحة 4170 م2، تضم 38 مبنى يقطنها 50 أسرة، مشيرا إلى أنه تم حصر سكان المنطقة وتوزيع استمارات عليهم لتطويرها بما يتفق مع رغباتهم التي قد تنتج من التعامل الأمني معهم.

 

وأكد اللواء محمود عشماوي، أن السكان اجتمعوا على رغبة واحدة وهي شراء الأرض طبقاً للقانون، وفق مخطط تطوير يتم تنفيذه خلال عام من الشراء، ويجري حاليا إنهاء إجراءات استلام الأرض من الري – جهة الولاية -  تمهيدا لتنفيذ مخطط التطوير الذي يتم إعداده حالياً بما يتفق مع القانون.

 

 

وحول منطقة شارع الجامع بمدينة القناطر الخيرية، لفت "عشماوي"، إلى أن هذه المنطقة سكنية على أملاك دولة بمساحة 0.1 فدان، وقد تم حصر سكان المنطقة وتبين وجود وحدة سكنية واحدة فقط، وتم مخاطبة صندوق تطوير المناطق العشوائية لحذفها من المناطق غير الآمنة، نظراً لتطوير ملامحها وقلة الوحدات السكنية بها. 

 

وأكد أن منطقتي حايد جانب الراعي وسيدي منصور بمدينة قليوب، هي مناطق سكنية على أملاك خاصة، ومعظم المباني الموجودة بها من الطوب اللبن، مشيرا إلى أنه يجري التفاوض مع السكان لإحلال وتجديد المنطقة وإعادة تطويرها. 

 

وقال المحافظ إن من أهم المناطق التي تم التعامل معها لتطويرها منطقة الزرائب بمدينة الخصوص، وتعتبر أحد أماكن تجميع القمامة من محافظة القاهرة، وهي عبارة عن زرائب من الصفيح والخشب لجمع وفصل المخلفات وسط الكتلة السكنية ليتم تدويرها بورش تدوير مخلفات البلاستيك الموجودة بالمنطقة. 

 

وتابع: "بدراسة المنطقة على الطبيعة وبالتنسيق مع الأهالي تبين وجود قطعة أرض من أملاك وزارة الأوقاف على حدود المدينة، يمكن نقل المنطقة إليها ولكن تم رفضها من خلال وزارة البيئة نظراً لعدم استيفائها للاشتراطات البيئية". 

 

ويجري التنسيق حالياً لاجتماع مشترك بين وزارات البيئة والتنمية المحلية والمحافظة وصندوق تطوير المناطق العشوائية، لتحديد أسلوب التعامل مع المنطقة.

 

وشدد محافظ القليوبية، على أنه تم إمداد جميع المناطق بالخدمات والمرافق الأساسية لمعظم المناطق العشوائية غير المخططة ضمن الموازنة العامة للدولة طبقا لاحتياجاتها الأساسية، ويتم التدخل من قبل أجهزة المحافظة لإمدادها بجميع الخدمات "صحية - تعليمية - شبابية – بنية تحتية – أعمال رصف للطرق المتهالكة.. ألخ" ويتم إعطائها الأولوية الأولى فى التطوير.

 

وتبلغ اعتمادات قطاع الرصف في الخطة الاستثمارية للعام المالي الحالي 2017/2018، 95 مليون جنيه، وقد تم إعطاء الأولوية الأولى للمناطق العشوائية غير المخططة، فضلا عن إعداد رؤية تطوير متكاملة لمدينة الخصوص تشمل تطوير كافة القطاعات والخدمات الأساسية بتكلفة تقديرية 1.43 مليون جنيه، ويجري التنسيق لإنهاء المخطط الاستراتيجي للمدينة بالتعاون مع الهيئة العامة للتخطيط العمراني، والتنسيق مع صندوق تطوير المناطق العشوائية لإنشاء عمارة لقاطني الإيواء بدار الضيافة بشبرا الخيمة وتم الموافقة على تمويل المشروع بقيمة 6 ملايين جنيه.

 

وتشارك المحافظة في برنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية PDP، المنفذ من هيئة التعاون الألماني GIZ بتمويل من منحة الاتحاد الأوروبي، لتطوير 3 مناطق عشوائية بالمحافظة، هم منطقة "عبد المنعم رياض" بشبرا الخيمة، و"عزبة علام" بالخصوص، و"بحري السكة الحديد" بقليوب، وذلك عن طريق الارتقاء بالبنية الأساسية والخدمات الصحية والتعليم والبيئة والنظافة، بالتعاون مع الإدارات المحلية بمنحة تقدر بحوالي 8 ملايين يورو، يتم تنفيذ جزء مقدر بقيمة 4 ملايين يورو من  خلال منظمات المجتمع المدني والباقي من خلال المحافظة.