طهران : تصريحات مستشار الأمن القومي الأمريكي انتهاكا للاتفاق النووي 

هربرت مكماستر
هربرت مكماستر

اعتبرت إيران تصريحات مستشار الأمن القومي الأمريكي هربرت مكماستر الأخيرة ضد طهران انتهاكا للاتفاق النووي الإيراني مع الدول الست الكبرى.


وكان مكماستر قد دعا - خلال مشاركته في مؤتمر "ميونخ" للأمن المنعقد حاليا في ألمانيا - حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية إلى تعليق التعاملات التجارية مع طهران والضغط عليها لوقف دعمها للإرهاب.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي - حسبما نقلت قناة "برس تي في" الإيرانية اليوم الأحد - إن العراقيل والعقبات التي وضعتها الحكومة الأمريكية خاصة خلال العام الأخير على مسار انتفاع إيران من مزايا الاتفاق النووي والتكرار العبثي لهذا النوع من التصريحات الخاطئة يعد مؤشرا على استمرار سياسة التخويف من طهران ومنعها من الانتفاع من مزايا الاتفاق والتعاون مع كافة الدول.


وأشار قاسمي إلى أن ارتفاع معدل الاستثمارات الأجنبية في إيران بعد تنفيذ الاتفاق النووي قد أثار قلق الولايات المتحدة الأمريكية.


يذكر أن الاتفاق متعدد الأطراف بين إيران والدول الست الكبرى الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا يرفع كافة العقوبات ضد إيران مقابل فرض قيود معينة على برنامجها النووي السلمي.