عمر مروان: للصحافة دور هام في التوعية بأهمية المشاركة في الانتخابات الرئاسية

المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب
المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب

    

أكد المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب، أن دوره مكمل لما تقوم به الهيئة الوطنية للصحافة، بثقل الكوادر الصحفية بالمعلومات الدقيقة التي تستخدمها في المتابعة الصحفية للانتخابات الرئاسية القادمة، حتى تعكس فاعليات الانتخابات لما يحقق الثقة والمصداقية فيما تنشره الصحافة من أخبار وأراء وتحليلات.


كما وجه مروان الشكر للهيئة الوطنية للانتخابات وعلى رئسها المستشار الجليل لاسين ابراهيم والهيئة الوطنية للصحافة وعلى رأسها الكاتب الصحفي الكبير كرم جبر، وقال أنهما نتاج دستور 2014 ، حيث  شاركت ولو بجزء بسيط في هذا الدستور لخروج هاتين الهيئتين إلى النور.


وأوضح مروان أن الهيئة الوطنية للانتخابات مستقلة تماما ولا تتبع أى جهه، ويقوم على ادارتها عشرة  من أفاضل رجال الجهات والهيئات القضائية، وهم غير قابلين للعزل، والهيئة تختص دون غيرها بإجراء الانتخابات بكل أنواعها الرئاسية والتشريعية والاستفتاءات، وكل أجهزة الدولة ملزمة قانونيا بإفادة الهيئة بما تطلبه من معلومات ومساعده، ومن أخص مهام الهيئة توفير الاجواء المناسبة لإجراء الانتخابات، وضمان حرية الاختيار، والحفاظ على إرادة الناخبين، وشفافية الاجراءات، واتاحة المتابعات المحلية والدولية، وتوقيع العقاب على  أى منتهك للضوابط الحاكمة للعملية الانتخابية.


وأشار مروان أن الهيئة الوطنية للصحافة حريصة على تثقيف أبنائها وزيادة خبراتهم حتى يؤدوا دورهم في متابعة الانتخابات الرئاسية بسلوك مهني سليم، سواء كان ذلك في نشر الاخبار أو التحليل أو التنويه، فهناك إطار قانوني لمتابعة العملية الانتخابية فلا يجب الخروج عنه.  
 
ونوه مروان أن التعاون بين الهيئتين سوف نجني سماره في هذا اليوم من معرفة جميع القواعد المهنية والاصول السليمة للتغطية الصحفية لانتخابات الرئاسة القادمة.