ننشر توصيات «الزراعة» لمزارعي حدائق المانجو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، توصياتها الفنية الشهرية لمزارعي حدائق المانجو والتي يجب إتباعها على مدار شهر فبراير الجاري.


وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم التوصيات وتتضمن أهم العمليات وبرنامج الري والتسميد في الري بالتنقيط وبرنامج المكافحة.

 

أهم العمليات 


يجب  على المزارعين استكمال دهان الجذوع بالبلاستيك لحماية الأشجار من أشعة الشمس خلال موسم النمو، وإزالة السرطانات وتربيط الأفرع المائلة في صنف المانجو الكيت، كما يجب يتم إزالة الشماريخ الزهرية مع ترك 1.5 سم بين البرج والشمراخ ويتم وقف التقصف في منتصف الشهر وذلك لضمان تكوين الشماريخ الجديد، كما يجب على المزارعين التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة .


برنامج الري  


 يجب  على المزارعين المحافظة علي انتظام الري خلال الموسم وعدم تعطيش الأشجار أو ريها بغزارة خلال فترة التزهير ويجب أن تكون الري علي الحامي ، كما يجب على المزراعين الري الفوري بعد سقوط الأمطار حتي لا يحدث تراكم للأملاح حول الجذور، بالإضافة إلى أنه يجب أن  يتم تقسيم الري إلى 3 دفعات في الشهر بمعدل 1 ساعة في الرية (3 ساعات ري )، 30 دقيقة ري بدون تسميد و20 دقيقة بتسميد و10 دقائق غسيل الشبكة من التسميد مباشرة .


التسميد في الري بالتنقيط 


يجب على المزارعين في الرية الأولي  يتم إضافة  2 كجم سلفات نشادر، أما الرية الثانية  يتم إضافة 3كجم سماد مركب 19-19-19، والرية الثالثة  يتم إضافة  3 كجم سلفات بوتاسيوم، بينما الرية الرابعة  يتم 6 لتر من ( حامض نيتريك + حامض فوسفوريك + حامض كبريتيك )،ويتم  إضافة 1 كجم سلفات حديد و1 كجم سلفات ماغنسيوم  و1 كجم سلفات زنك  و1 كجم سلفات منجنيز في الرية الخامسة. 


برنامج المكافحة 


يجب على المزارعين الالتزام بالتوصيات والتركيزات المدونة علي عبوات الرش سواء الرش الفطري او الحشري ، ولابد من التأكد من صلاحية المبيد المستخدم قبل الذوبان في الماء لضمان تحقيق الكفاءة المطلوبة .
كما يجب مكافحة المن والتربس والجاسيد (نطاط الورق ) والحشرات القشرية بالنسبة للأشجار الصغيرة والتي لا تحمل ثمار ويتم مقاومتها والتعامل معها بأحد المبيدات الموصي بها مع استخدام الزيت الصيفي بمعدل 1 سم / لتر ماء ، كما يتم رش كبريت ميكروني بمعدل 2.5 جم / لتر ماء لمقاومة البياض الدقيق والاكاروس وصدي أوراق المانجو والعنكبوت الأحمر أو رش كوسيد 2 جم / لتر ماء  وإضافة  توبسين 1.2 سم / لتر ماء و مادة ناشرة 1.5لكل لتر ماء 15/2 او استخدام احدي المبيدات الموصي بها .