«الحالة الأمنية بسيناء» عودة الحياة إلي طبيعتها وتوفر المواد الغذائية

شمال سيناء
شمال سيناء

شهدت محافظة شمال سيناء انفراجة كبيرة في الأسواق وحركة المواصلات، بعد أزمة طاحنة ألمت بأهالي المحافظة خلال الأيام الأولى من بدء العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018»، والتي توقفت خلالها كافة مظاهر الحياة خاصة بمدينة العريش العاصمة. 

 

وباستثناء أزمتي الوقود وغاز البوتاجاز فقد عادت الأوضاع لطبيعتها جزئيًا إلي محافظة شمال سيناء، بعد تدخل اللواء السيد عبد الفتاح حرحور المحافظ، وتواصله مع الجهات المعنية والتنسيق لإعادة الأوضاع لطبيعتها، لرفع الأعباء عن المواطنين وتسهيل حصولهم على الاحتياجات الأساسية والضرورية كالخبز والخضروات وتمكين الحالات الإنسانية كالمرضى والطلاب من السفر خارج شمال سيناء.

 

وقال علاء عطوة، مدير العلاقات العامة والإعلام بالمحافظة، إن المحافظ أنهى مشكلة الطلاب العالقين بالعريش وبئر العبد، وتم التنسيق لسفر عدد 344 طالبًا وطالبة لجامعاتهم خارج نطاق المحافظة لكي يتمكنوا من اللحاق بدراستهم بكلياتهم المختلفة، وتم نقلهم بأتوبيسات نقل عام وسيارات أجرة إلي مدن القنطرة شرق، الإسماعيلية، طنطا، الإسكندرية، والقاهرة، بأسعار الأجرة المقررة.

 

وأكد الدكتور عربي محمد، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، أنه تم التنسيق من خلال المحافظ، والجهات المختصة ووزير الصحة، وتم إنهاء مشكلة 33 حالة مرضية حرجة وسفرهم بأتوبيس من المحافظة بالمجان لاستكمال رحلة العلاج في المستشفيات المحافظات المختلفة في بورسعيد والقاهرة والإسماعيلية.

 

وأشار وكيل وزارة الصحة، إلى أنه تابع حالة جميع مرضى الفشل الكلوي الذين يقومون بالغسيل بمستشفيات المحافظة، بعد مناشدتهم بتسجيل أسمائهم وعناوينهم وتوقيت الغسيل والتليفونات الخاصة بهم من خلال نموذج خاص تم نشره عبر رابط على موقع المحافظة والمديرية على موقع التواصل الإجتماعي"فيس بوك"، وذلك لقيام المحافظة بتوفير وسيلة مواصلات، لنقلهم من منازلهم إلى المستشفي المعنية بمدن العريش وبئر العبد والحسنة ونخل بوسط سيناء.

 

وقال المحاسب فتحي أبو حمده، وكيل وزارة التموين، إنه تم حل مشاكل المواد الغذائية والخبز في المحافظة، بعد التنسيق مع وزارة التموين والجهات المختصة، فعليا تم وصول عدد 2 سيارة محملة بالقمح إلى مطحن شرق الدلتا بالعريش، كما تم وصول عدد 2 سيارة محملة بالبنزين و السولار إلي محطة 23 يوليو.

 

وأشار أبو حمدة، إلى إنه تم توزيع الدقيق على البقالين التموينين بالعريش وبئر العبد والمغارة بوسط سيناء، حتى يتمكن المواطنين من صرف حصصهم التموينية.

 

وفيما يتعلق بنقص الخضار من أسواق العريش أكد وكيل وزارة التموين أنه تم الدفع بنحو 50 سيارة خضار، تبرع بها رجل الأعمال السيناوي إبراهيم العرجاني، ووزعت بأسواق العريش والشيخ زويد ورفح، مع فرض رقابة صارمة على التجار ومعاقبة أي تاجر يبيع بأسعار مرتفعة عن الأسعار المقررة.

 

وكانت محافظة شمال سيناء قد أعلنت أن جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة قد فتح 53 منفذًا متحركًا لبيع المنتجات الغذائية بكافة أحياء مدينة العريش بموجب 25 منفذًا، لجانب 25 منفذا بقرى مركز بئر العبد غربي المحافظة.

 

وأشارت المحافظة إلى أن المنافذ تقوم ببيع "لحوم – دواجن - عدس - زيت - سكر - أرز - مكرونة - دقيق - شاي – سمنة – الجبن بأنواعه – بصل – طماطم – برتقال – بسله – بطاطس – خيار"، وذلك بأسعار مخفضة لتخفيف العبء عن المواطنين.

 

وفيما يتعلق بأزمتي الوقود والبوتاجاز، قال محافظ شمال سيناء اللواء السيد عبد الفتاح حرحور: "أطمئن أهالينا في شمال سيناء بأنني قمت بالاتصال بالجهات المعنية، وتم الموافقة على تزويد المحافظة بنحو 7 شاحنات  من الوقود و4 سيارات من الغاز"، موضحا أنه تم السماح لسيارات تعبئة أسطوانات غاز المنازل التوجه إلى مدينة بئر العبد لتعبئة الأسطوانات.