سامح شكرى يؤكد على التزام الحكومة بتنظيم انتخابات حرة ونزيهة

وزير الخارجية سامح شكرى
وزير الخارجية سامح شكرى

أكد وزير الخارجية سامح شكرى على التزام الحكومة المصرية الكامل بتنظيم انتخابات حرة ونزيهة تبرهن مرة أخرى على التزام مصر بمسارها الديمقراطي.
جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده الوزير اليوم السبت مع وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزيير على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن خلال الفترة 15 - 18 فبراير الجارى. 
وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن الوزيرين عبرا، عقب اللقاء، عن ترحيبهما بالتقدم الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين، ولا سيما في مجال التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب والتطرف، والهجرة غير الشرعية، كما أعربا عن تطلعهما إلى المزيد من التعاون في جميع المجالات ضمن اتفاق التعاون الأمني الموقع بين البلدين في يوليو 2016، خاصة في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته عبر التوقيع على مذكرة تفاهم مشتركة، باعتبار أن مكافحة الفساد تعد أولوية للقيادة السياسية المصرية وركيزة أساسية فى تحقيق التنمية المستدامة.
وأضاف أبو زيد أنه رداً على استفسار من وزير الداخلية الألماني حول الاستعدادات الجارية للانتخابات الرئاسية القادمة في مصر، استعرض شكري الملامح العامة للمشهد الانتخابي،مؤكداً على التزام الحكومة المصرية الكامل بتنظيم انتخابات حرة ونزيهة تبرهن مرة أخرى على التزام مصر بمسارها الديمقراطي.
كما تطرقت المحادثات إلى التعاون بين البلدين في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية، ومقترحات تفعيل الاتفاق الموقع بين البلدين في هذا المجال، كما رحب الوزيران بانطلاق الجولة الأولى من الحوار حول الهجرة بين الجانبين في القاهرة خلال يناير 2018، حيث أعرب الوزير شكري عن تطلع مصر إلى تنفيذ الجانب الألماني التزاماته فيما يتعلق بمجالات التعاون ضمن الاتفاق ولا سيما أمن الحدود.
وأوضح أبو زيد أن وزير الخارجية حث وزير الداخلية الألماني خلال لقائهما على عدم تمديد التحذير الخاص بطيران الشركات الألمانية تحت ارتفاع أقل من 26 ألف قدم فوق سيناء بعد 28 فبراير 2018، على ضوء استتباب الأوضاع الأمنية في جنوب سيناء ونظرا للتأثير السلبي لمثل هذا الأمر على حركة السياحة الألمانية التي شهدت طفرة في عام 2017 ووصلت إلى 1.2 مليون سائح ألماني.