أضرار تناول «زيت السمك أوميجا 3» على مرضى القلب

«زيت السمك أويجا 3»
«زيت السمك أويجا 3»

"أوميجا 3" تسمى بالأحماض الدهنية الأساسية ، وهو ما يعني أن الجسم لا يفرزها، ولكنه يحتاج إليها من مصدر خارجي للقيام بالعديد من الوظائف بالجسم.


قالت خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش ، إن هناك فوائد كثيرة من تناول "الأوميجا 3" ، وتتمثل في حرق الدهون وتقوية وبناء العضلات، إضافة إلى التحكم في تجلط الدم وبناء أغشية الخلايا بالمخ، فضلا عن الحماية من أمراض القلب والسكتات الدماغية.


وأكدت أنه بالرغم من فوائده الكثيرة، لكن له أضرار فيما يخص الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

وأصدرت دراسة تم إجراءها عام 2014 ، ونشرت في موقع HealthDay News، أن تناول جرعات عالية من أحماض أميجا 3 الدهنية، يتسبب في مزيد من النوبات القلبية، وشملت الدراسة 374 مبحوث، عانوا من النوبات القلبية ، وتلقوا العلاج بعضهم تلقى علاج وهمي، على أنه أوميجا 3 والبعض تلقي العلاج بالأوميجا 3 زائد عن 4 جرام بعد إجراء الإختبار والتصوير المغناطيسي بالرنين عليهم.

وأشارت إلي إنه تبين أن الأشخاص الذين تناولوا الأحماض الوهمية، أقل في الالتهابات بنسبة 39% ، و كذلك أقل عرضة لإظهار تدهور القلب، و أن القلب لم يتضرر بشكل مباشر أثناء النوبة القلبية ، ويعاني الأشخاص الذين يتناولون الأوميجا 3 بنسبة أكبر من أربعة جرامات من صعوبة تعويض الأنسجة التالفة.

وأضافت أن إعطاء جرعة عالية من زيت السمك يكونون أكثر عرضة للموت بالنوبات القلبية لذلك يجب الإلتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب.