عمر مروان: من يدعو لمقاطعة الانتخابات لم ينفع نفسه

صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر


قال وزير الدولة لشئون الانتخابات عمر مروان، : إن من يدعو لمقاطعة الانتخابات، لو كان له تأثير علي ملايين الناخبين لماذا لم يتقدم للترشح. 
وأضاف خلال الحلقة النقاشية التي عقدتها الهيئة الوطنية للصحافة، اليوم السبت 17 فبراير 2018 ، تحت عنوان "الصحافة والانتخابات الرئاسية في إطار المعايير الدولية للانتخابات"، مستطردا من يدعو لمقاطعة الانتخابات لم ينفع نفسه ولو كان لديه رصيد في الشارع بالملايين ما تردد في الترشح. 
وتابع خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية، "الحقيقة أن الداعيين للمقاطعة يستثمرون أمر واقع، مثل انخفاض نسبة التصويت لأسباب طبيعية مثل عزوف كبار السن أو المرضى أو عدم معرفة المقيدين حديثا في قاعدة البيانات"، مطالبا أن تقوم الصحافة بدورها التوعوي من خلال معرفة ما وراء تلك الدعوات وليس اقتصار نقل دعوات المقاطعة. 
وأكد مروان، ضرورة أن يكون للصحافة دور في التحفيز على المشاركة، قائلا" سلوك الانتخابات تراكمي ويصبح سلوك للمواطنين من خلال السنوات المتعاقبة، فالمشاركة نوع من إدارة شئون الوطن". 
ولفت مروان، إلى ما وصفه بالسلبيات خلال تغطية الانتخابات مثل السبق المزعوم من خلال السعي لمعلومة سريعة دون التدقيق، مشددا أن صدق الخبر أولى من سرعة النشر.
وأشار إلي أن السلبية الثانية في التغطية الانتخابات والمتعلقة باستطلاعات الرأي، موضحا" لا يعتبر سؤال عدد من الأشخاص استطلاع للرأي، لأنه لا يعكس أراء جمهور الناخبين، فالاستطلاع له ضوابط بحثية علمية تتعلق باختيار معين للعينة". 
كما لفت مروان، إلى السلبيات الأخرى المتعلقة بخرق مواعيد الدعاية الانتخابية، أو عدم الالتزام بالمصطلحات، كلفظ مرشح محتمل علي أشخاص لم توافق الهيئة الوطنية للانتخابات على قبولهم.