«عفروتو» و«متظاهري السلام» و«عنف العياط» و«المعزول» أبرز محاكمات الخميس

المحاكمات
المحاكمات

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أبرز القضايا التي شهدتها المحاكم المصرية، اليوم الخميس 15 فبراير، وكان أبر زها «الحدود الشرقية، عفروتو، طليقة كهربا، متظاهري مترو السلام، عنف العياط». 

 

 

«عفروتو»
قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بعابدين، برئاسة المستشار جعفر نجم الدين، تأجيل  أولى جلسات محاكمة ضابط وأمين شرطة بتهمة قتل الشاب محمد عبد الحكيم الشهير بـ " عفروتو" لجلسة 15 مارس لاستدعاء شهود.


كانت نيابة جنوب القاهرة، الكلية، قد قررت إحالة ضابط وأمين شرطة بقسم شرطة المقطم إلى محكمة الجنايات، لاتهامهما بالضرب أفضى إلى موت، والاحتجاز بدون وجه حق، للمجني عليه، محمد عبد الحكيم، الشهير بـ«عفروتو».


وكانت النيابة قد قررت في وقت سابق، حبس 43 من أقارب وأصدقاء «عفروتو»، 4 أيام لاتهامهم بالتجمهر أمام قسم شرطة المقطم، احتجاجا على وفاة الأخير، ونسبت النيابة للمتهمين اتهامات بالتجمهر وحرق سيارتي شرطة ومقاومة السلطات، ومحاولة اقتحام قسم شرطة المقطم، وحيازة مولوتوف.

 


«متظاهري مترو السلام»
قضت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ دار السلام، بمعاقبة 4 متهمين بالتظاهر بمترو دار السلام بالحبس 6 أشهر مع الشغل.


كانت نيابة جنوب القاهرة الكلية، برئاسة المستشار أحمد عز الدين عبد الشافي، قد قررت في وقت سابق، إحالة 4 متهمين بالتظاهر وحيازة منشورات ومحاولة قلب نظام الحكم في القضية رقم 248 لسنة 2017 جنح أمن الدولة طوارئ، والذي قبض عليهم يوم 25 يناير الماضي من دار السلام، والمتهمون هم: «سيد محمد أحمد منسي، وإسلام محمود سعد وحسام إبراهيم وأحمد محمود سيد».


ووجهت النيابة للمتهمين، تهم ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، وحيازة مطبوعات تتضمن ترويجا لأفكار تحرض على الاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والتظاهر بدون تصريح من الجهات المختصة، وقطع الطرق والشوارع المؤدية إلى محطة مترو دار السلام.

 


«عنف العياط»
قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، تأجيل جلسة إعادة محاكمة 3 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ" أحداث عنف العياط" التي وقعت في أغسطس من عام 2013 ، لجلسة ١٥ مارس المقبل لمرافعة الدفاع.


عقدت الجلسة برئاسة المستشار شبيب الضمراني وعضوية المستشارين خالد عوض وأيمن البابلي وأمانة سر محمد جبر.


وكانت محكمة الجنايات قد أصدرت في وقت سابق حكما غيابيا على المتهمين بالسجن المشدد 15 عاما، لاتهامهما بمقاومة السلطات وإثارة الشغب والشروع في قتل رجال الشرطة.


وأسندت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها حيازة أسلحة نارية، وسرقة أسلحة نارية، والشروع في قتل رجال الشرطة، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، ومقاومة السلطات.

 


«المعزول»
قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد الأمناء الشرطة جلساتها الصباحية تأجيل إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، وآخرين من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية على رأسهم محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان و26 متهما آخرين في القضية المسماة إعلاميا "اقتحام الحدود الشرقية" إبان ثورة 25 يناير، لجلسة 4 مارس.

وعاقبت المحكمة بالحبس لمدة سنة للمتهم محمد البلتاجي، عما صدر منه من إهانة للمحكمة، وكانت المحكمة استمعت إلى شهادة اللواء على أبو زيد مدير البحث الجنائي في شمال سيناء، كشف عن اختفاء الضباط الثلاثة والعناصر التي تسللت إلى البلاد  من إيران وحماس وحزب الله وبعض العناصر الجهادية من المتطرفين وضبط سيارة ماركة فيرنا بها 5 أشخاص محمله بأسلحة آلية وطلقات حيه وفارغة وقنبلتين يدوية مكتوب عليها "كتائب القسام".
   
عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي رئيس المحكمة بعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس رئيسي المحكمة  بحضور ياسر زيتون رئيس نيابة امن الدولة العليا وسكرتارية حمدي الشناوي وأسامة شاكر.

 

 

«الحدود الشرقية»
واصلت محكمة جنايات القاهرة المنعقده بمعهد الامناء الشرطة سماع شهادة اللواء على أبو زيد مدير البحث الجنائى فى شمال سيناء اثناء جلساتها الصباحية فى إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي واخرين من قيادات جماعة الاخوان الارهابية على راسهم محمد بديع المرشد العام لجماعة الاخوان و26 متهما اخرين في القضية المسماه إعلاميا "إقتحام الحدود الشرقية " ابان ثورة 25 يناير.

 

 

«نفقة طليقة كهربا»
قضت محكمة اﻷسرة بزنانيري، الخميس 15 فبراير، تأجيل الدعوى القضائية المقامة من المذيعة سارة خليفة ضد طليقها محمود كهربا،ﻻعب نادي الزمالك، والتي تطالبه فيها بدفع 50 ألف جنيه، قيمة مؤخر الصداق ونفقة عدة ومتعة بعد تطليقها غيابيا، لجلسة 22 مارس المقبل لورود تقرير الخبراء.
بدأت القضية بتقديم طليقة "كهربا" بدعوى حملت رقم 556 لسنة 2017، وطالبت فيها بإلزامه بدفع نفقة عدة ومتعة بعد تطليقه لها غيابيا، وكذلك مبلغ 50 ألف جنيه قيمة مؤخر الصداق المبرم في عقد الزواج.


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم