مصر ضيف شرف معرض الدار البيضاء للكتاب بمشاركة متميزة

معرض الدار البيضاء للكتاب
معرض الدار البيضاء للكتاب

جاء معرض الدار البيضاء للكتاب فى دورته الـ ٢٤ المقامة حاليًا بالمغرب ويستمر حتى يوم ١٨ من فبراير الجاري، ليكون انفتاحًا حقيقيا على المزيد من التواصل الفكري والإبداعي بين المغرب ودول العالم، لاسيما الدول العربية الشقيقة.

 

وتقع مصر موضع التقدير في هذا المعرض المهم باعتبارها ضيف شرف تلك الدورة ولما لها من برنامج ثري وبشكل يومي، ويشارك في دورة هذا العام عدد كبير من الأدباء والمثقفين والمفكرين من مختلف القارات. 

 

وقال هيثم الحاج علي، رئيس هيئة الكتاب المصرية إن الهيئة استعدت لهذا الحدث الهام منذ قرابة خمسة أشهر، واعتمد التنسيق للمشاركة المصرية بمعرض المغرب للكتاب على فكرة مناطق الالتقاء بين الثقافتين المصرية والمغربية، ما يثري المشهد الثقافي في مشاركتنا فمثلا الدكتور حسن الخضيرى له 12 كتابًا عن تاريخ العلاقات بين مصر والمغرب، فسوف يقدم ندوة غدًا الجمعة، والدكتور أنور المغيث شارك بالمعرض ليس بصفته رئيس المركز القومي للترجمة، ولكن بصفته مترجمًا له ترجمة لكتاب من الفرنسية لمؤلف مغربي، بالإضافة إلى ندوات وأمسيات شعرية وفعاليات مختلفة من الجانب المصري يوميًا.

 

ومن الأسماء ذات الصيت الدولي المشاركة بالمعرض "شاعر الطوارق" محمدين خواد، الحاصل على "جائزة الأركانة العالمية للشعر"، والشاعر السنغالي أمادو أمين سال، والمترجمة الصينية تشنغ تشنغ.

 

وفي نفس الإطار، يشارك، من فرنسا، كل من ميشيل روسي، الباحث في مجال القانون، والروائي جيلبيرت سينويه، والشاعر جوليان بلان، والباحثة في المعهد الوطني للبحث العلمي بباريس كاترين تاين الشيخ كما يشارك الشاعر والمترجم الإيطالي جويسبي كونتي، والروائية الألمانية جيني إربينبيك، ومواطنتها كاتبة الأطفال إيفا مومغنتالر، والشاعر والمترجم الأميركي غاي بنيت. 

 

ومن إسبانيا، يشارك كل من فانيسا بَلوما الباز، وإستر بندحة، وروزا دي مدارياغا، وخوان خوسي ميلياس، وخوسي مارايا إسكيردو ويشارك من أميركا اللاتينية كل من الروائية والشاعرة المكسيكية مريم موسكونا، ومواطنتها الروائية كريتسينا بِنيدا، والروائي الأرجنتيني سانتياغو دي لوكا، والشاعرة والروائية البنمية جيوفانا بينِديتي، ومواطنها الروائي بيدرو كرينيس كاسترو، والكاتبين الكولومبيين بيرتا لوسيا إسترادا، وهيكتور أبدا فسيولنيس، والباحث الشيلي باتريسيو غونزاليس.

 

أما مصر فهى الدولة الأكثر مشاركة باعتبارها ضيف شرف.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم