بالصور.. تعرف علي أبرز القطارات الفاخرة بالسكك الحديدية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعد قطارات النوم والـVIP، مطلب المسافرين الأول عند حجز الرحلات الطويلة بالسكك الحديدية، والتي تصل مدتها إلى 10 ساعات فأكثر، نظرًا لتوفر سبل الراحة فيها، وتمتعها بالعديد من الخدمات المقدمة.

 

وقال المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد، إن قطارات النوم هي الأعلى سعرًا "تتراوح بين 300 إلى 500 جنيه طبقًا للمسافة"، نظرًا لما تقدمه من خدمات وغرف نوم فاخرة للمسافرين، ووجبتي إفطار وعشاء، ومطعم لتناول الوجبات، وشاشة lcd لعرض الأفلام، ودورات مياه خاصة، وأماكن مخصصة لشحن البطاريات.

 

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن قطارات الـViP في المركز الثاني من حيث السعر "تتراوح من 70 جنيهًا إلى 235 جنيهًا، بحسب المسافة المقطوعة والدرجة"، والتي تقدم خدمات أقل من قطارات النوم، حيث أطلقت هيئة السكك الحديدية أول قطار VIP في عام 2015، ضمن 23 قطارًا تعاقدت الهيئة على تصنيعهم بخبرات مصرية كاملة داخل الهيئة العربية للتصنيع، وتصل نسبة المكون المحلي فيها إلى 50% بالإشتراك مع إحدى الشركات الصينية.

 

وأشار المهندس سيد سالم إلى أن القطار الـVip يتكون من ثلاث عربات درجة أولى مكيفة، وخمس عربات درجة ثانية مكيفة، بالإضافة إلى عربة خاصة للبوفية، كما أن التدخين ممنوع في كافة عربات القطار.

 

ولفت سالم، إلى أن الهيئة توفر إمكانية الحجز الإلكتروني للتذاكر أو عبر منافذ الشركة الوطنية لخدمات عربات النوم، ومن أبرز اشتراطات الحصول على التذاكر أن يتم الحجز لقطارات النوم أو الـ VIP سواء من قبل الأفراد أو شركات السياحة، على أن تتضمن بيانات الحجز الرقم القومي للمسافر، وأن يكون ذلك قبل موعد الرحلة بنحو أسبوعين ضمانًا لتوافر الأماكن.