«الحكومة الإلكترونية».. بوابة خارج نطاق الخدمة.. و«فيس بوك» البديل |صور

صفحات الحكومة الالكترونية في انتظار التطوير
صفحات الحكومة الالكترونية في انتظار التطوير

•    البيروقراطية تعرقل ميكنة «خدمات المواطن»..  10 مؤسسات حكومية تفشل في تطبيقه
•    «بوابة الحكومة» تستقبل 918 ألف شكوى.. والإنجاز 84%
•    «التموين» 5 شهور دون تحديث.. و«بوابة الشكاوي» استجابة دون حل
•    خدمات «الخارجية» للأجانب فقط.. وموقع «رئاسة الوزراء» ساحة للترويج السياحي
•    «السياحة» تغفل الترويج لمسار العائلة المقدسة.. و«التعليم» مجلة حائط 
•    متابعات بالملايين لـ«الدفاع والداخلية والأزهر والإفتاء» على «فيس بوك»

«الحكومة الإلكترونية».. مصطلح لا يعرفه الكثيرون، لكنه برز على الساحة خلال الفترة القليلة الماضية في خضم أحداث الثورة المعلوماتية، واحتلال الهواتف والأجهزة الذكية جيوب ملايين البشر.

ويستهدف هذا المشروع ميكنة كل الخدمات التي يحتاجها المواطن وتقديمها له إلكترونياً على الشبكة العنكبوتية، ولكون هذا المخطط ضرورة ملحة في الوقت الحالي، أوصى الرئيس عبدالفتاح السيسي قبل خمسة أشهر من الآن، بسرعة وضرورة تطبيقه على أكمل وجه.

وكانت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، قد أعلنت خلال الأيام الماضية انتهاء الحكومة المصرية من ميكنة البوابة الالكترونية للحكومة خلال مارس المقبل، والتي تقدم كل الخدمات الحكومية للمواطنين بشكل إلكتروني، إذ تضم خدمات المرور والتوثيق والشهر العقاري والتنسيق الإلكتروني للطلاب، إضافة لخدمات استخراج الأوراق المهمة للمواطن، من بطاقات الرقم القومي وشهادات الميلاد والوفاة وغيرها.

وأكدت الوزيرة على أن الحكومة المصرية تعمل على ميكنة كل الخدمات المقدمة للمواطنين، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من ميكنة العديد من الخدمات التي تهم المواطن المصري في إطار خطة التحول إلى مجتمع رقمي، موضحة أنه تم الانتهاء من ميكنة 4570 مكتب صحة على مستوى الجمهورية وربط منظومة المواليد والوفيات لحظياً بالساعة السكانية وتفعيل خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني إضافة إلى تطوير نظام معلومات الإدارة المركزية للشئون الصيدلية لرصد وإدارة تخزين الأدوية.

«تدشين الحملة»

وفي استجابة لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعلنت الصفحة الرسمية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء على «فيس بوك»، في 20 سبتمبر من عام 2017، عن تدشين حملة بالتنسيق مع وزارة الداخلية لتعريف المواطن بالخدمات الإلكترونية التي تقدمها الحكومة.
وتتضمن الخدمات المقدمة استخراج بطاقات الرقم القومي ووثيقة الزواج وقيد الطلاق وشهادات الميلاد والوفاة والقيد العائلي والقيد الفردي.

ويمكن للمواطن استخراج ذلك من الموقع الرسمي لقطاع مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية  https://cso.gov.eg .

«التفعيل»

«بوابة أخبار اليوم» أجرت جولة في الفضاء الإلكتروني، على المواقع الرسمية للوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية، لرصد كيفية تطبيق توصيات الرئيس بشأن هذا المشروع الجديد.

البداية كانت من موقع رئاسة الجمهورية، وصفحته على «فيس بوك» التى تخطى عدد متابعيها ‏645 ألف و22‏ مواطنًا، فيرجع تاريخ تأسيسها إلى 28 نوفمبر 2014‏ .
ورصدت الصفحة أنشطة الرئيس وتحركاته الدورية، كما رصدت إنجازات القيادة السياسية وردود فعل المواطنين عليها، كما تحولت إلى ساحة للتواصل مع الشباب حول تحركاته وجولاته لحظة بلحظة.

https://www.facebook.com/Egypt2060/?ref=br_rs
https://shakawi.masreat.com/tag/رئاسة-الجمهورية/
http://www.sisi2014.net
http://‎https://twitter.com/egypt2060

«918 ألف شكوى على بوابة الحكومة»

وعلى الصفحة الرئيسية للبوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، أكد المسئولون عنها أن المنظومة تعد واجهة عصرية للحكومة، تعبر عن رغبتها الأكيدة في تحقيق التواصل المباشر مع المواطن المصري بالوسائل المتاحة عبر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتخفيف المعاناة وسعيا للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة له.

وبلغ إجمالي عدد الشكاوي 918525، فيما بلغ معدل الإنجاز 84%، ويمكن إرسال جميع الآراء والمقترحات الخاصة بتطوير منظومة الشكاوى الحكومية على البريد الإليكتروني
http://[email protected] .

http://www.complain.idsc.gov.eg/GCP/Default.aspx

«بوابة الشكاوى.. استجابة دون حل»

وتواصلت «بوابة أخبار اليوم» مع بوابة الشكاوي، بعد الإبلاغ عن مشكلة أحد العاملين بشأن استحقاق الترقية بوزارة الأوقاف بعد نجاحه في امتحانين بمسابقة «المحقق القانوني»، وجاءت الاستجابة بعد 4 ساعات فقط، وبالفعل تواصل أحد المسئولين بشأن الشكاوي مع وزارة الأوقاف، ورد علينا بأن الوضع الحالي لا يسمح بالتسوية، ولا توجد درجات وظيفية شاغرة، وأكدت التجربة عدم تقديم حل مرضي.

«الأحوال المدنية.. مجمع خدمات إلكتروني»

أما موقع مصلحة الأحوال المدنية، فتحول إلى مجمع خدمات إلكتروني، إذ قدم خدمات استخراج بدل الفاقد للبطاقة الشخصية، إضافة إلى وثيقة الزواج، وقيد فردي وقيد عائلي وآخر للزواج والطلاق.

«موقع رئاسة الوزراء.. ساحة ترويج للسياحة»

وبالنسبة لموقع رئاسة الوزراء، فتضمن الإعلان عن كل القرارات الوزارية لرئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ورصد حصري لكافة تحركاته، إضافة إلى الإعلان عن كل جولات ولقاءات الوزراء، والمشروعات المقرر تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

كما استهدف الموقع الترويج للسياحة من خلال «فيديوهات قصيرة» يتم عرضها في مربعات صغيرة، على الصفحة الرئيسية للموقع.

http://www.cabinet.gov.eg/Arabic/Pages/default.aspx

«أوقاف أون لاين» .. تغطية خاصة لجولات الوزير

واقتصر موقع «أوقاف أون لاين» على تغطية جولات الوزير وخطب الجمعة، إضافة إلى تسليط الضوء على سيرته الشخصية وجولاته، فضلًا عن المسابقات التي تعقدها الوزارة بين الحين والآخر، إلا أنه افتقد التحدث، بجانب التجاوب مع شكاوي المواطنين بشأن الخلافات على أرض الوقف، والتضرر من القائمون على العمل بمختلف مساجد الجمهورية. 

http://ar.awkafonline.com

«الخارجية.. إنجلش إفري وير»

موقع وزارة الخارجية، باللغة الإنجليزية، فإذا حاول المواطن المقبل على السفر، الاستفسار عن أي خدمات، لن يحصل على معلومة مفيدة، وكأنها تقدم خدماتها للأجانب فقط.

https://www.mfa.gov.eg/English/Pages/default.aspx

«التموين.. 5 شهور دون تحديث» 

15 أغسطس 2017، كان هذا تاريخ أخر قرار وزاري على موقع وزارة التموين والتجارة الداخلية، التي من المفترض أن تتحول إلى بوابة خدمة المواطن، وكان بشأن التعاقد على استيراد 850 ألف طن سكر، وإعلان الوزير بأنه تم استلام 350 ألف طن وجارى تسليم باقي الكميات تباعا حتى أكتوبر 2017 حيث بدأ موسم التكرير في المصانع اعتبارا من شهر يوليو وحتى نوفمبر القادم.. ما سبق يؤكد عدم تحديث الموقف منذ 5 شهور .

 «السياحة» تغفل الترويج للمقاصد المصرية
تحول موقع الوزارة إلى موقع تجاري، للترويج للسياحة الدينية فقط، فقدم كل ما يتعلق خدمات الحج والعمرة التي تقدم للشركات عبر الموقع بشكل الكتروني كامل، والشكاوي والمقترحات بشأن موسمي الحج والعمرة، إلا انه أغفل الترويج للمقاصد السياحية المصرية، والمناطق الأثرية، وكذلك مسار العائلة المقدسة التي روج لها بابا الفاتيكان قبل وبعد زيارته إلى مصر.

http://mot.hajj.gov.eg/umra/forms/index.aspx

«التعليم.. إخلاء مدارس بسبب القنابل»


«نقدم الخدمات للطالب والمعلم وأولياء الأمور والمدرسة».. شعار رفعه موقع وزارة التربية والتعليم، الذي ظهر كمجلة حائط، واعتمد أيقونات تتضمن كل ما يخص العملية التعليمية، من رعاية الطلبة الموهوبين، والتعليم الإلكتروني والمدارس اليابانية، وبنك المعرفة، وأخيرًا تطوير المناهج، وخطة التدريب الميداني على الإخلاء بمدرسة الشهيد( رامي الجنجيهي) بمدينة نصر، حال وجود قنبلة، إلا أنه يتم تحديثه باستمرار، ويلقى تجاوبًا من أولياء الأمور.

http://www.moe.gov.eg

http://portal.moe.gov.eg

«التعليم العالي.. أيقونة إلكترونية نشطة»

يعد موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أحدث بوابة حكومية إلكترونية، من حيث تصميم الموقع، فهو أيقونة نشطة ترصد كواليس الجامعات الحكومية المصرية، بدءً من أخبار الكليات مرورًا بقرار المجلس الأعلى للجامعات، وكذلك جهود البحث العلمي ببوابة المستقبل، ونتيجة الثانوية العامة ومنح الدراسة، والتفاصيل الكاملة لمسابقة «القاهرة تبتكر»، وأخيًرا المشروعات الزراعية والطب البيطري، والمنح الدراسية.

ويهتم الموقع الإلكتروني لوزارة المالية بنشر الأخبار والتعريف بالموازنة العامة والدين العام ومؤشرات الأداء الاقتصادي ومناقصات ومزايدات الحكومة والأصول العقارية المملوكة للدولة.

«مشروع ذري»

في هذا السياق، أشاد الدكتور شريف هاشم، نائب الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بمشروع الحكومة الإلكترونية، مؤكدًا أنه مشروع ذري، يستهدف الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمواطن بيسر سواء خدمات إجرائية أو خدمات صحية.

وأوضح في تصريحات له، أن التكنولوجيا أتاحت الحصول على خدمات لم تكن متوافرة من قبل، وقللت من عمليات الفساد، متابعًا: بالإضافة إلى ذلك فإن عوائده بالملايين، لكنه يحتاج ميزانية دولة.
وشدد على ضرورة وضع رؤية واضحة للتعامل مع الحكومة الإلكترونية، مضيفًا: إننا نسعى من خلال الحكومة الإلكترونية إلى الارتقاء بالخدمات الحكومية التي تقدم للمواطنين. 

«مواقع التواصل الاجتماعي.. تربح» 

من ناحية أخرى تلعب صفحات الوزارات المختلفة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» دوراً بارزاً ومهماً في التواصل مع المواطنين، واستطلاع رأى الجمهور تجاه السياسات الحكومية والقرارات التي تتخذها الحكومة بين الحين والآخر.

«متابعات بالملايين»

وحققت صفحات وزارات الدفاع والداخلية والخارجية والإفتاء والأزهر والأوقاف متابعات بالملايين وباتت مميزة ومعتمدة من قبل إدارة فيس بوك بالعلامة الزرقاء وتقوم بتحديث أخبارها لحظة بلحظة.

واحتلت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة المرتبة الأولى بحوالي 7 ملايين متابع، وباتت مميزة بالعلامة الزرقاء بمعنى أنها معتمدة من قِبل إدارة فيس بوك، والتفاعل عليها كبير من الجمهور حيث يهتم الناس بمتابعة أخبارها لحظة بلحظة وتنشر بيانات وأخبار القوات المسلحة بشكل مستمر ومدعومة بالصور والفيديوهات.

وتأتى الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية في المرتبة الثانية بعد صفحة المتحدث العسكري، حيث تحظى أيضا بمتابعة أكثر من 6.5 مليون متابع وتنشر بيانات وأخبار الوزارة لحظة بلحظة، وتركز على جهود قوات الشرطة في حفظ الأمن وضبط المجرمين وتنشر صور الخارجين على القانون والمضبوطات.

وتعد الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية من الصفحات الكبرى التي تحظى بمتابعة أكثر من 1.2 مليون مواطن، وتنشر البيانات والأخبار وتصريحات المتحدث الرسمي بشكل مستمر، كما تنشر أرقام التليفونات الخاصة بها للتواصل مع الجمهور وتلقى الشكاوى خاصة من المصريين بالخارج.

وتحتل صفحات الأزهر الشريف ودار الإفتاء مرتبة متقدمة ضمن صفحات الحكومة على فيسبوك وتحظى بملايين المتابعات ويهتم الجمهور بقراءة أحدث منشوراتها ويتفاعل معها، كما تحظى صفحة وزارة الأوقاف بمتابعات بالملايين لكنها لم تُميّز بالعلامة الزرقاء من قِبل فيس بوك حتى الآن. 

«الثقافة.. خارج نطاق البحث»

وعلى غير المتوقع لا يتجاوز أعداد المتابعين لأنشطة وزارة الثقافة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» 33 ألف متابع.


أمام الموقع  الإلكتروني لوزارة الإسكان نجده غير مُفعل ولا يحدث البيانات باستمرار، لكن الصفحة الرسمية على «فيس بوك» أنشط منه وتحدث البيانات والأخبار والصور بشكل دائم، وعليها تفاعل جيد من الجمهور، كما أن الموقع الإلكتروني لهيئة المجتمعات العمرانية التابعة لوزارة الإسكان ينشر البيانات الصادرة باستمرار ويطرح المناقصات والمزايدات حول الأراضي والمحلات والوحدات السكنية في المدن الجديدة.

«وزارات مُعطلة على الإنترنت»

فنجد الموقع الإلكتروني لوزارة الكهرباء غير مُفعل بالشكل الكافي وأخر تصريحات للوزير كانت في 8 فبراير، وكذلك موقع وزارة الصحة لا ينشر أخبار الوزارة باستمرار، ودائماً هناك فارق زمني كبير في نشر الأخبار.

والمفارقة أن وزارة الاتصالات لا تهتم بتحديث أخبارها على الموقع الإلكتروني، وكذلك الموقع الإلكتروني لوزارة الطيران فنجده غير مفعل، وموقع وزارة التجارة والصناعة، وزارة التموين، موقع الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية، الاستثمار، السياحة، جميعها غير نشطة على الإنترنت، ومتابعاتها قليلة وتكاد تظهر بصعوبة على «فيس بوك» ومعظمها لم يتم تحديثه منذ شهور .

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي