أوروبا تُراهن على «الدور المصري» في مؤتمر العاصمة الخفية لألمانيا

وزير الخارجية
وزير الخارجية

تحتضن العاصمة الخفية لألمانيا «ميونخ»، الخميس 15 فبراير؛ فعاليات مؤتمر ميونيخ للأمن في ألمانيا، لمناقشة الدور القطري في دعم الإرهاب والجماعات المتطرفة، ومدى تورط الدوحة في تمويل وإدارة عمليات إرهابية لم تقتصر على العالم العربي فقط، بل انتشرت في أوروبا، وهو ما يأخذ منحىً جديدا اليوم في مؤتمر ميونيخ. 


ويعقد على هامش المؤتمر في قاعة المؤتمرات بميونيخ المؤتمر الدولي لملاحقة قطر دوليا الذي يناقش عدة محاور مهمة تكشف حقيقة النظام القطري الذي يمول ويدعم الإرهاب والتطرف، وخُصص هاشتاج يتزامن مع المؤتمر بعنوان: «أوقفوا دعم وتمويل قطر للإرهاب».


ويناقش المؤتمر عدة محاور، منها مناقشة الدور القطري والجرائم الإرهابية التي ارتكبتها الدوحة ضد شعوب العالم، وكيفية التصدي لرموز النظام القطري في استخدام عائدات النفط والغاز في قتل وتدمير الأبرياء.

 

تواجد مصري مؤثر
المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، قال في بيان صدر عنه يوم الثلاثاء الماضي؛ إن وزير الخارجية سيشارك كمتحدث رئيسي في الجلسة الخاصة بمكافحة الإرهاب في المؤتمر تحت عنوان: «الجهاد فيما بعد الخلافة»، والتي يشارك فيها وزراء خارجية ومسئولون أمنيون من عدد من الدول. كما أنه من المقرر أن يعقد وزير الخارجية خلال فترة المؤتمر مباحثات مع عدد كبير من القادة والمسئولين المشاركين، وفي مقدمتهم أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، رئيس الوزراء العراقي، ووزراء خارجية روسيا وأرمينيا، ووزراء دفاع فرنسا وألمانيا واليونان، ووزير الداخلية الألماني، فضلا عن رئيسة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب الصيني، ومفوض سياسة الجوار الأوروبي وسياسة التوسيع بالاتحاد الأوروبي.


وأكد أبو زيد، حرص مصر الدائم على المشاركة في مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن باعتباره أحد أهم المحافل الدولية التي تتناول قضايا السلم والأمن الدوليين، والتي توليها مصر اهتماما خاصا بِحُكْم ثقلها الإقليمي والدولي، وعضويتها في المحافل الدولية المعنية بحفظ السلم والأمن مثل مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، ودبلوماسيتها النشطة دفاعا عن الشرعية الدولية ودعم الاستقرار ومكافحة الارهاب على المسرح الدولي.  

 

تحديات أمنية وسياسية
د. عبد المسيح الشامي؛ أستاذ العلاقات الدولية
؛ قال في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم» من العاصمة الألمانية برلين؛ إن مؤتمر ميونخ للأمن والسلام الدولي، والذي يأتي برعاية المنظمة الدولية لمكافحة الإرهاب، وبمشاركة عربية لبحث سبل مكافحة الإرهاب الدولي، يتسم بأهمية كبيرة جدا لأنه يأتي في سياق ووقت تشتد فيه الكثير من الأزمات السياسية والأمنية في العالم، مشيرا إلى أن هناك مدعوين كثر من عدة دول وجهات ومنظمات معنية بالموضوعات محل النقاش؛ والتي لها دور كبير في إدارة مثل تلك الأزمات والتأثير بها؛ لذلك سوف يناقش المؤتمر كل التحديات الأمنية والسياسية التي تجتاح بشكل أساسي أوروبا والعالم بشكل عام؛ وعلى سبيل المثال ستناقش قضايا مهمة مثل: الهجرة واللجوء، والأزمة الأوكرانية. 

 

مُراهنة على مصر
وأوضح الشامي، أنه بلا شك مشاركة مصر بوفد رفيع المستوى برئاسة وزير خارجيتها سامح شكري؛ هي مشاركة فاعلة، لأن مصر تتسم بأهمية كبيرة، بما لها من حيثية في كل تلك الملفات سواء على صعيد المنطقة أو على الصعيد العالمي؛ لافتا إلى أنه لا يخفى على أحد أن أوروبا تراهن على دور مصر في كبح جماح قضية اللجوء والمهاجرين من أفريقيا والشرق الأوسط إلى أوروبا، وتراهن أيضا على دورها في حل الكثير من قضايا الشرق الأوسط؛ وعلى رأسها ملف مكافحة الإرهاب بحكم تصدر مصر لمثل تلك القضايا؛ مبينا أن مثل تلك المجموعات والعناصر الإرهابية؛ تهدد أوروبا ودول العالم.


ورأي الشامي؛ أن كلمة وزير الخارجية ستكون مهمة جدا؛ بحكم أن مصر هي الدولة الوحيدة أو الأهم التي تشارك بصفة رسمية من الشرق الأوسط، لافتا إلى أن المؤتمر يتسم بأهمية كبيرة لطبيعة ونوعية الحضور والملفات المطروحة والتوقيت؛ آملا أن يكون هناك نتائج مهمة يستطيع المؤتمر فرضها على العالم للتخفيف من حدة الأزمات السياسية والاقتصادية بالعالم.

 

قطر والإرهاب
وشهدت مدينة ميونيخ يوم الأربعاء، الاجتماع التنسيقي للمؤتمر بحضور عدد من ممثلي المجتمع المدني الألماني ووفد الدبلوماسية العربية برئاسة المستشار أحمد الفضالي؛ لإعداد مذكرة رسمية بشأن مكافحة وتمويل الإرهاب. 


ومن جانبه، قال بيتر خورسان منسق المنظمة العالمية لمكافحة وتمويل الإرهاب بأوروبا – في تصريحات سابقة له - إن ممثلي المنظمة العالمية لمواجهة الإرهاب سوف يلتقون مع ممثلي مؤتمر ميونخ الدولي للأمن؛ لبحث سبل تنفيذ توصيات المجتمع المدني الأوروبي بشأن دعم وتمويل قطر للعمليات الإرهابية، واستضافة رموز التطرف والإرهاب على أراضيها لتدريب كوادر العناصر الإرهابية.
وأضاف خورسان أن كيانات ومنظمات حقوقية في إسبانيا وألمانيا ورومانيا وأوروبا ستشارك في مظاهرة حاشدة ضد دعم وتمويل قطر للإرهاب تحت شعار «أوقفوا دعم وتمويل قطر للإرهاب».