انطلاق المنتدى العالمي الأول لسرطان المثانة في مصر..اليوم

جلسات المنتدى العالمي الأول لسرطان المثانة
جلسات المنتدى العالمي الأول لسرطان المثانة

 

تنطلق جلسات المنتدى العالمي الأول لسرطان المثانة، اليوم الخميس 15 فبراير، تحت رعاية الجمعية المصرية للسرطان وبالرئاسة الشرفية لوزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق د.حسين خالد.

 

يرأس المؤتمر  د. مصطفى الصيرفي رئيس الجمعية المصرية للسرطان، بمشاركة عميد المعهد القومي للأورام د. محمد لطيف، ورئيس الجمعية المصرية لجراحي الأورام د. أشرف زغلول، وذلك لمناقشة الماضي والحاضر والمستقبل فيما يتعلق بأورام وسرطانات المثانة التي أصبحت تهدد قطاعاً عريضاً من المرضى.

 

وصرح أخصائي الأشعة والمسح الذري البوزيتروني د. يحيى عمر، أن أحدث ما توصل إليه العلم فى طرق إكتشاف أورام البروستاتا هو استخدام مادة الجاليوم المشعة، وهي تساعد على الكشف المبكر عن هذا المرض الخبيث في مراحل لم يكن من الممكن تصويرها من قبل، ومن ثم اختيار وبداية العلاج المناسب مبكراً قبل أن تتقدم مراحل الورم.

 

يتم الفحص الذري بمادة "الجاليوم"Gallium -PSMA  للكشف عن سرطان البروستاتا بشكل خاص لطبيعته المختلفة عن باقي السرطانات، حيث يتم حقن المريض بالمادة المشعة، ثم تصوير الجسم كله باستخدام جهاز المسح الذرى البوزيترونى قادر على رؤية الورم حتى ولو كان حجمة لا يزيد عن خمسة مليمترات؛ ويعد هذا التطور العلمي مؤثراً في حياة  الكثيرين نتيجة لانتشار سرطان البروستاتا الكبير بين الرجال فهو ثانى السرطانات انتشاراً بين الرجال بعد سرطان الرئة حول العالم.

 

ويوضح د.يحيى أن الاكتشاف المبكر لمرض السرطان يعد أهم خطوة عند مرضى الاورام، ويحدد فحص الأشعة الحديث مراحل هذا المرض الخبيث من المرحلة الاولى للرابعة، والتى تعبر عن أى مدى وصل الورم، ويساعد الفحص الذرى بمادة الجاليوم Gallium-PSMA  فى تحديد الورم بالمليمتر فى البروستاتا وثانويتها؛ وتعتبر المادة الوحيدة التى يمكنها كشف الورم بداية من حجم النصف سنتيمتر، وهى أدق بكثير من الفحوصات الاخرى الاقل حساسية فى اكتشاف الأورام المبكرة.