أخر الأخبار

16 نوعًا لـ «العزومات» عند العرب.. أغربها وليمة الختان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لكونهم أهل كرم، لم يترك العرب مناسبة إلا ووضعوا لها «عزومة» أو وليمة تجمع الأهل والأقارب؛ بل اختصوا الغرباء بكثير من هذه الولائم.

في كتابه «فص الخواتم»، جمع محمد ابن طولون كل أنواع الولائم المشهورة وغير المشهورة، والتي تنوعت بين 16 نوعًا: «الوليمة للعرس»، «الخرس للولادة»، «العقيقة للمولود»، «الوكيرة لبناء الدار»، «الوضيمة للميت»، «النقيعة للقدوم من السفر»، «العذير للختان»، «المأدبة للأصحاب»، والحذاق لختم القرآن»، «التحفة للزائر»، «القرى للضيف»، «النزل لمن نزل بك»، «الأخوة والفرع لأول نتاج الناقة»، «العتيرة لشهر رجب»،«الإملاك لعقد النكاح».

 

الوليمة للعرس

تُجمع السنن الأربع على أن النبي (ص) أولم على صفية بسويق وتمر، وأنه جعل وليمتها التمر والسمن والأقط (اللبن المخيط)، واعتبرها الشافعية واجبة

 

وفي مواضع أخرى قيل أن أقلها شاه واحدة، ولم يتم تحديد موعد هذه الوليمة قبل أم بعد الزفاف، كما أن البعض ذهب إلى أنها تقام ليلا وآخرين تمسكوا بها نهارًا.

 

وليمة الخُرس

تتمثل هذه الوليمة في الطعام، الذي يُصنع لسلامة المرأة من الطلق في النفاس «الولادة».

 

العَقيقة 

تكون هذه الوليمة على رأس الصبي حين يولد، وسميت الشاة التي تذبح عنه عقيقة؛ لأنه يحلق عنه ذلك الشعر عند الذبح، إلا أن الإمام أحمد أنكر ذلك، وقال: «إنما العقيقة الذبح نفسه».

 

وليمة الوَكيرة

بفتح الواو وكسر الكاف، وبعدها ياء مثناة من تحت، وهي لإحداث السكن، مأخوذة من الوكر وهو المأوى والمستقر، ولا تزال هذه الوليمة مستمرة حتى الآن.

 

وليمة الوَضيمة 

وتقام عند حدوث المصيبة؛ حيث يرى النووي أنه لجيران وأهل وأقارب صاحب المصيبة الذين لم يشتغلوا بتلك المصيبة، سواء كان الميت بذلك البلد أو بغيره، تهيئة طعام يشبعهم يومهم وليلتهم، لقول رسول الله (ص) لما جاء قتل جعفر: «أصنعوا لآل جعفر طعامًا فقد جاءهم ما يشغلهم».

 

وليمة النقيعة 

وتتمثل في الدعوة لقدوم المسافر، ومأخوذة من النقع، وهو الغبار، ويقال لكل جزور نحرت للضيافة. والمشهور أن النقيعة طعام القَادم من سفر، فهو يذبح ذبيحة لله عز وجل شكرا وحمدا على قدومه سالما لأهله.

 

وليمة العذير

تختص هذه الوليمة بالدعوة للختان، وقيل «للطعام الذي يطعم في الختان إعذار، وقديمًا كانوا يختنون لسن معلومة، فيما بين 10 و15 عامًا».

 

وقال ابن الحاج المالكي في المدخل: إن السُنة في الختان للذكور إظهاره، وفي ختان النساء إخفاؤه، أي أن وليمة الختان مع الذكور.

 

وليمة المأدبُة

وتتم هذه الوليمة من منطلق الضيافة التي تعمل بلا سبب، وسميت مأدبة لاجتماع الناس لها؛ لأنها تقع على كل طعام يُصنع، ويدعى عليه الناس وخصوصًا الأصدقاء.

 

وليمة الحذاقة 

ويقدم طعام هذه الوليمة عند ختم القرآن، وكذلك إذا ختم الثمن أو الربع أو نصف القرآن، وهي التي يسمونها «التحلية»، ويقال إنها ترتبط بنبات أسنان الصغير.

 

وليمة التحفة

وتقام إطعام أي زائر، سواء أكان معروفًا أو عابر سبيل.

 

وليمة القرى 

وتتمثل في الإطعام للضيف.

 

 

وليمة النزل

وهي الإطعام لمن ينزل عليك لضرورة.

 

وليمة الأخوة

يستدل عليها من حديث وراه البخاري عن أنس، حين قال: آخى النبي (ص) بين عبد الرحمن بن عوف وسعد بن الربيع، وقال له: «أولم ولو بشاة».

 

وليمة الفرع

تقدم مع أول نتاج للناقة؛ حيث كان يتم ذبح أول نتاج للناقة لطواغيتهم، فنهى رسول الله (ص) عنها، فإن ذبح المسلم أول نتاج لوجه الله، وتصدق بلحمة ولو مطبوخًا لم يمنع منه

 

وليمة العتيرة

وهي الذبيحة التي كانت تذبح في العشر الأول من شهر رجب، ويسمونها الرجبية أيضًا.

 

وليمة الإملاك 

وتقدم هذه الوليمة عند النكاح أو الزواج، وترتبط بالدفوف وإعلان الزفاف.