رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - السبت، 24 فبراير 2018 07:51 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

تعرف على.. مصرف «كتشنر» واستخدامه لـ182 قرية

  • تقرير- محمد زين

  • الأربعاء، 14 فبراير 2018 - 07:59 م

    صورة أرشيفية
    صورة أرشيفية

    مصرف «كتشنر» من أطول المصارف الموجودة بمصر، حيث يبلغ طوله 69 كم، ويربط بين ثلاث محافظات مختلفة وهي الغربية والدقهلية وكفر الشيخ، ويجمع على أطرافه حدود 182 قرية يعتمد سكانها عليه في ري أراضيهم الزراعية أو صيد الأسماك منه.

     

    وعلى الرغم من كل هذا إلا أن المصرف يعتبر من أشد المخاطر التي تواجه سكان تلك القرى بالمحافظات الثلاثة فوفق إحصائية صادرة عن وزارة الري هناك 40 منشأة صناعية مختلفة تلقي بمخلفاتها بالمصرف عن طريق مسالك صرف فرعية تصب فيه بشكل مباشر من ضمنهم أربعة مصانع قطاع عام تأتي على رأسها مصنع الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى بخلاف 28 مصنعًا خاصًا.

     

    ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2015 بضرورة الاهتمام بالمصرف ومعالجة مياه المصرف لتصبح صالحة للزراعة من خلال تعاون كافة الجهات المعنية ما دفع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي إلى توقيع اتفاقية مع نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي وداريو سكانابييكو لدعم مشروع مصرف «كتشنر» بتمويل بقيمة 209 مليون يورو.

     

    ومن جانبة اللواء أبو بكر الجندى وزير التنمية المحلية قد التقى مع وفد من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) يتقدمهم كاترينا هانسن نائب مدير البنك الأوروبى فى مصر لبحث التفاصيل الفنية لمشروع تطوير وتطهير مصرف "كتشنر".

     

    وخلال اللقاء أكد وزير التنمية المحلية أن المشروع سيكون له عدد من الفوائد البيئة والاقتصادية والمائية مشيرًا إلى جدية الحكومة فى التعامل مع قضايا التنمية التى تهم المواطن لتوفير الحياة الكريمة له فى المحافظات التى يمر بها المصرف.

     

    وأشار الوزير الي أن المشروع سيكون له عائد إيجابى أيضا على 182 قرية يمر بها المصرف حاليا بوصفه مصرفا زراعيا رئيسيا لمنطقة دلتا النيل مضيفا أن المشروع سيسهم فى الحد من التلوث بالمصرف، وتشييد بنية حديثة بالتعاون مع أفضل الخبرات الدولية، وتحسين الأحوال الصحية والبيئة لسكان المحافظات الثلاث، ودعم تنقية ما يصرف من مياه واستغلالها بشكل آمن فى الرى والزراعة.

     

    فيما قال اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ إن مشروع تأهيل وتطوير مصرف "كتشنر" يتضمن ثلاث مكونات؛ أولها إنشاء محطات معالجة مياه الصرف الصحي بالمدن والقرى بتكلفة 398 مليون يورو، والثاني تأهيل وتطهير المصرف في محافظات الغربية وكفر الشيخ والدقهلية بـ137 مليون يورو ثالثها إنشاء نظام لإدارة المخلفات الصلبة بالمدن والقرى المطلة على المصرف بتكلفة 75 مليون يورو.

     

    وأضاف محافظ كفر الشيخ أن الميزانية الإجمالية للمشروع 450 مليون يورو تتمثل في معالجة مياه الصرف وتجميع ومعالجة المخلفات الصلبة وتأهيل وتطهير المصرف على مساحة 46 كم، بقرى دار السلام الناصرية الكراكات أبو مصطفى عزبة نيل بمركز بيلا وقرى الحامول بالمنوفية المناوفه الحامول البنا الحجر الابعادية، 61 الحامول  ومركز بلطيم الخاشعة1  الخاشعة2 علما أن الميزانية المخصصة للمخلفات الصلبة 750 مليون يورو.

     

    ويهدف المشروع التطهير والتطوير إلى معالجة التلوث بالمصرف وتنقيته من النفايات الصناعية والبلدية وهو المكون الذى ستشرف عليه وزارة التنمية المحلية لتطهير النفايات ونقلها وإنشاء وبناء مقامر صحية وإغلاق وإعادة تأهيل المكبات المفتوحة التى سوف تستخدم فى مرفق إعادة النفايات الصلبة الجديدة.