رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - السبت، 24 فبراير 2018 07:50 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

محافظ الغربية: لدينا اهتمام كبير بملف القمامة

  • حسام صدقه 

  • الأربعاء، 14 فبراير 2018 - 05:46 م

    اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب
    اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

    أكد اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، أن المحافظة تبذل جهودًا كبيرة لحل مشاكل القمامة والمخلفات، وأن هناك اتجاهًا حاليًا لإقامة مصنع تدوير قمامة ومخلفات في كل مركز ومدينة بالمحافظة.

    جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، اليوم الأربعاء، لمناقشة طلب إحاطة مقدم من النائب محمد خليفة، بشأن التخلص من المخلفات المنزلية "القمامة" والعمل على عدم انتشارها بالشوارع، فضلًا عن عدم حصول مصنع تدوير المخلفات بمدينة المحلة الكبرى على موافقة البيئة والتراخيص اللازمة لتشغيله مما أدى إلى انتشار روائح كريهة تؤذي المواطنين بالمنطقة المحيطة به، فضلًا عن عدم توريد المصنع للمبالغ المالية المستحقة للمحافظة منذ شهر إبريل 2017.

    وقال إنه يرى أن يتم إقامة هذه المصانع على أراضي الأوقاف، عن طريق الاستبدال، بأن يتم استبدال 10 أفدنة بكل مركز إداري من مراكز المحافظة مع أراضي الأوقاف لإقامة مصانع تدوير القمامة من أجل القضاء على مشكلة القمامة بالمحافظة وتخفيفا للنفقات، لأن المحافظة ليس لديها إمكانيات مادية، وحيث أن المحافظة تنقل القمامة لمسافة تزيد عن 120 كليو متر من أجل نقلها للمدافن الخاصة بالقمامة، وهو ما علق عليه النائب أحمد السجيني، رئيس اللجنة، قائلا: "أنا عارف إن الغربية بتفسح الزبالة".

    وتابع: "المحافظة أعلنت عن 5 مزايدات لكي تتقدم الشركات للجمع المنزلي للقمامة بالمحافظة ولكن لم يتقدم أحد، وعلى الرغم من ذلك نحن معنيين بالنظافة لأنها عنوان المحافظة"، وطالب المحافظ بالدعم المالي لإقامة محطات تدوير القمامة والمخلفات.

    وعقب النائب محمد خليفة، بأنه يريد جدول زمني للتنفيذ وإزالة تراكمات القمامة والمخلفات، فالمصنع لا يعمل وما زال عقده ساريا، وتم مناقشة الموضوع في وقت سابق بلجنة الطاقة والبيئة، وصدرت توصيات برفعها في 29 فبراير الماضي، مطالبا بتنفيذ التوصية.

    وعلق المحافظ، أن هناك بالفعل تراكمات، وأن المحافظة دفعت للمقاول 3 مليون جنيه منذ 3 أشهر، وسيتم إزالة التراكمات خلال شهرين ونصف، قائلا: "نتواصل مع كل الجهات ولو قعدت في مكتبي مفيش حاجة هتخلص، وبنفكر خارج الصندوق ولولا الإستثمارات اللي بنعملها في السوق العقاري كنا قعدنا ووقفنا".