في مستهل زيارة وزير الخارجية لمدريد..

الخارجية: ملك إسبانيا أعرب عن تطلعه الشخصي لزيارة مصر

ملك أسبانيا فيليبي السادس ووزير الخارجية سامح شكري
ملك أسبانيا فيليبي السادس ووزير الخارجية سامح شكري

استقبل ملك أسبانيا فيليبي السادس، الأربعاء 14 فبراير، وزير الخارجية سامح شكري، في مستهل الزيارة الحالية التي يقوم بها إلى العاصمة الأسبانية مدريد. 
وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الوزير شكري أكد خلال اللقاء على تثمين مصر للعلاقات مع أسبانيا، وما تتميز به من تشعب مجالات التعاون السياسية والاقتصادية، بالإضافة إلي أوجه التلاقي الحضاري والثقافي بين شعبيّ البلدين وما يمثله ذلك من أرضية هامة لتطوير العلاقات الثنائية ودفعها إلي الأمام خلال الفترة القادمة، بالإضافة إلي البناء علي مخرجات الزيارة الناجحة التي قام بها السيد الرئيس الي اسبانيا عام ٢٠١٥.
وفي هذا الصدد، أشاد وزير الخارجية بالعلاقات الوثيقة التي تجمع العائلة المالكة في أسبانيا تقليديا بمصر، حيث درست الملكة الأم عدة سنوات في كلية فيكتوريا بمدينة الإسكندرية، الأمر الذي يجعل مصر تتطلع لاستقبال الملك "فيليبي السادس"، تلبية للدعوة التي وجهها السيد رئيس عبد الفتاح السيسي لجلالته لزيارة مصر.  وشدد وزير الخارجية علي تطلع مصر لتنمية العلاقات الاقتصادية مع أسبانيا في مختلف القطاعات، مستعرضا عملية الإصلاح الاقتصادي التي تهدف إلي تحقيق قفزات تنموية كبيرة، مع التنويه لوجود شركات أسبانية عملاقة يمكن الاستفادة من خبرتها فى مجالات البنية التحتية والطاقة الجديدة والمتجددة. 
وأضاف أبو زيد، أن وزير الخارجية تطرق كذلك إلي الجهود المصرية في مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعي، بما في ذلك عدم خروج أي سفينة من السواحل المصرية محملة بمهاجرين غير شرعيين منذ سبتمبر 2016. كما استعرض شكري كافة أوجه الرؤية المصرية للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وأهمية تضافر الجهود مع الشركاء الأوروبيين لتحقيق الأمن والاستقرار، فضلا عن التكاتف في محاربة الإرهاب.
من جانبه، أكد الملك فيليبي السادس علي اعتزاز بلاده بالصداقة المصرية الأسبانية، معربا عن تطلعه الشخصي لزيارة مصر باعتباره الوحيد من العائلة الملكية الذي لم يقم بزيارة مصر. كما أشار إلي ولع كريمته الشخصي بالتاريخ المصري القديم، مثنيا علي الإصلاحات الاقتصادية والمالية الشجاعة التي تنفذها مصر حاليا والتي بدأت تؤتي ثمارها من خلال المؤشرات الاقتصادية الكلية.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن ملك اسبانيا قدم خلال اللقاء التعازي للشعب المصري في ضحايا الإرهاب، مشيدا بنجاح العملية العسكرية الشاملة سيناء ٢٠١٨. 
وفِي هذا الإطار أعرب عن إعجاب جلالته بالتطور في علاقات التعاون العسكري القائمة ببن إسبانيا ومصر، مرحبا بتوسيع مجالات التعاون بين البلدين في ظل دور مصر الحيوي ومواقفها المتوازنة التي تمثل ركيزة للأمن والاستقرار الإقليمي.