وزير البيئة : الحكومة توافق على منظومة المخلفات الصلبة بتكلفة 7 مليار جنيه سنويًا

جانب من اجتماع مجلس الوزراء _ تصوير: أشرف شحاتة
جانب من اجتماع مجلس الوزراء _ تصوير: أشرف شحاتة

قال وزير البيئة د. خالد فهمي، إن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي برئاسة المهندس شريف إسماعيل، وافق على العناصر الأساسية لمنظومة المخلفات الصلبة. 


وأشار الوزير، في مؤتمر صحفي بمقر الحكومة، إلى أهم ملامح المنظومة التي تستلزم قيام الدولة بتنظيم العملية من خلال وزارة البيئة ووضع القواعد والأدلة الاسترشادية على أن يقوم القطاع الخاص والجمعيات الأهلية بتوفير الخدمة . 


وأوضح أن الجزء الخاص بالتعاقد سوف تقوم الوزارة بوضع الشروط الخاصة بطرح  كراسة الشروط ورقابة عمليات الطرح، مؤكدا على أن عاملي النظافة جزء أساسي من المنظومة ولا يمكن أن يتم الاستغناء عنهم. 

وفيما يتعلق بالتمويل ، لفت الى انه تم تقسيم مصر الى 300 منطقة وتم وضع دراسات خاصة بعدد السيارات المطلوبة والأجهزة الأخرى ، مشيرا إلى أن التكلفة الاستثمارية لهذه المنظومة، تبلغ 7 مليار جنيه. 

وقال إن الموارد المالية ستأتي من خلال ما يتم تحصيله من المواطنين والمصانع من خلال فواتير الكهرباء وهذه ستوفر 50% من إجمالى التمويل بالتعاون مع وزارة الكهرباء. 

وأوضح وزير البيئة، أنه تم الاتفاق على إضافة تمويلات أخرى من خلال أرصدة الصناديق من المحافظات عبر تخصيص 15% منها للصرف على منظومة المخلفات.

وشدد على انه سيتم توجيه 20% من المخلفات الصلبة إلى منظومة الكهرباء وتوجيه 60% إلى الطاقة البديلة.