«الاتحاد الأوروبي»: 400 مليون يورو مساعدات لإعادة إعمار العراق 

فيديريكا موجيريني
فيديريكا موجيريني

أعلنت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني اعتزام الاتحاد تخصيص 400 مليون يورو من ميزانيته لصالح دعم إعادة إعمار العراق.


وقالت موجيريني - في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق الأربعاء 14 فبراير- إنه سيتم استثمار المبلغ في تقديم المساعدات اللازمة للشعب العراقي، لافتة إلى أن ذلك المبلغ سيتم تدبيره من ميزانية الاتحاد الأوروبي وبالتالي فهو لا يتضمن المساهمات الفردية من الدول الأعضاء في الاتحاد. 


وطالبت موجيريني، الحكومة العراقية بعدم تركيز جهود إعادة الإعمار على المنشآت فقط ولكن يجب إعطاء قدر كبير من هذه الجهود من أجل بناء نظام تربوي وتعليمي متقدم، بالإضافة إلى العمل على تهدئة الأوضاع بين أربيل وبغداد، والعمل على توفيق الرؤى بين الجميع من أجل المصالحة الوطنية وإعادة بناء العراق الجديد خاصة في ظل أن المنطقة المحيطة بالعراق بعيدة كل البعد عن السلم.
من جانبه، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أطونيو جوتيريس، عن تصميم برنامج مساعدات جديد لدعم عمليات إعادة الإعمار في العراق من خلال الاهتمام بالبعد الاجتماعي وكذلك دعمه في إعادة بناء مدينة الموصل القديمة حفاظا على التراث العراقي.


بدوره، أشاد رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم بالانتصارات التي حققتها العراق على تنظيم داعش الإرهابي، مؤكدا وقوف البنك بقوة لدعم العراق حتى يستعيد عافيته.. مضيفا أنه سيتم تقديم العديد من المساعدات من قبل البنك في مجال إعادة بناء المواطن العراقي.