رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الأحد، 18 فبراير 2018 12:35 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

مدير دراجون اويل : ضخ 100 مليون دولار استثمارات جديدة في مصر

  • حوار / حسن هريدى

  • الأربعاء، 14 فبراير 2018 - 01:14 م

     على الجروان المدير التنفيذى لشركة دراجون اويل مع محرر بوابة أخبار اليوم
    على الجروان المدير التنفيذى لشركة دراجون اويل مع محرر بوابة أخبار اليوم

    بعد تأكيد على الجروان المدير التنفيذي لشركة "دراجون اويل" على أن شركته ستقوم بضخ مائة مليون دولار للاستثمار في مصر في مجال البترول والغاز خلال الـ3سنوات، كان لـ "بوابة أخبار اليوم" الحوار التالي للتعرف على نصرته لمصر، وإلى نص الحوار :-

     

    ماذا عن استثمارات الشركة حاليا في مصر ؟

     

    سوف تقوم الشركة بضخ مائة مليون دولار في مصر خلال الـ 3 سنوات القادمة، وتقوم الشركة حاليا بضخ 35 مليون دولار في مشروعات بترولية بمنطقة خليج السويس وذلك بإجراء بحث سيزمى حديث لمنطقة جنوب السويس لاستحداث البيانات والمعلومات القديمة عن مناطق البترول والغاز بجانب حفر بئرين للبترول بالسويس .

     

    ما هي نظرة الشركة للاستثمار في مصر حاليا ؟

     

    الشركة تعمل في مجال البترول والغاز وتعمل بالعديد من الدول منها الجزائر وتونس والعراق وتركمستان وتعمل على التوسع في العديد من دول العالم.

    ونحن ننظر إلى مصر بأنها دولة شقيقة كون الشركة مقرها الإمارات ومصر أصبحت جاذبة للاستثمار بشكل كبير حيث أن مصر والإمارات تربطها علاقات صداقة وإخوة وتتميز العلاقات بالتميز في جميع المجالات، مؤكدا أن مصر دولة واعدة في مجال البترول والغاز وحيث أنها أصدرت عدة قوانين محفزة للاستثمار وتحرص الحكومة على التعاون والتفاعل مع المستثمرين بشكل كبير.

     

    كيف تنظر إلى انعقاد المؤتمر الدولي للبترول والغاز " إيجبيس 2018"؟

     

    المؤتمر يعكس تطور صناعة النفط والغاز وقدرة مصر على جذب مزيد من الاستثمار وحرص القيادة المصرية على التواجد والتغافل أعطى للمؤتمر ثقل كبير وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى اسعد المشاركين في المؤتمر، وتواجد كثير من الشركات العربية والأجنبية يعكس التنوع وتبادل الخبرات بين المشاركين .

     

    كيف تنظر لعملية ترسيم الحدود التي قامت به مصر مع الدول المجاورة لها؟ وهل لها تأثير على الاستثمار ؟

     

    بالفعل عملية ترسيم الحدود البحرية المصرية سواء في البحر الأحمر والبحر المتوسط يعكس النظرة الواعية للقيادة المصرية والنظر المستقبلية ويشير إلى استقرار الدولة وأمانة المناخ الاستثماري بها .

    كما أن عملية ترسيم الحدود طمأنت المستثمرين وعكست قدرة الدولة في حفظ الاستثمار على أراضيها وهو ما شجع المستثمر على الاستثمار في مصر .

     

    ماذا تمثل عملية بدء الإنتاج من حقل ظهر للغاز ؟

     

    مصر أصبحت بالفعل جاذبة للاستثمار العربية والأجنبية بشكل كبير وخاصة بعد الاكتشافات الأخيرة مثل حقل ظهر وحقل أتول ونورس وغيرها من الحقول ، هو ما يشجع على أن مصر أصبحت مركز إقليمي للطاقة وهى مؤهلة بذلك من خلال امتلاكها وقدرتها في مجال الغاز والبترول ونقل المنتجات البترولية وأصدراها مجموعة من القوانين الواعدة .

     

    كيف تنظر إلى الأسعار العالمية للنفط مستقبلا ؟

     

    سوف تشهد الأسعار العالمية في النفط حالة من التذبذب خلال عام 2018وهو ما يعطى ثقة لدى الدول النفطية وإتباع سياسة التوسع المستقبلي.

     

    كم يصل سعر البرميل النفط خلال 2018؟

     

    سوف يترواح سعر البرميل النفط مابين 50 دولار للبرميل إلى 70 دولار على اكبر توقع للتفاؤل .

     

    هل يشهد عام 2018 حالات من الاندماج والاستحواذ في قطاع البترول ؟

     

    بالفعل النظرة المستقبلية تشير إلى حدوث كثير من أنشطة الاندماج والاستحواذ في قطاع البترول بشكل كبير.

     

    هل تتوقع تراجع دور قطاع الوقود الاحفورى خلال الفترات القادمة؟

     

    الإحصائيات تشير أن العالم سوف يعتمد على الوقود الاحفورى بنسبة تصل إلى 40% بحلول عام 2040 وهو ما يشير إلى أهمية هذا القطاع مع نظرة العالم إلى قطاع الطاقة المتجددة وتحول الاستثمارات إلى الغاز بشكل كبير.