رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الأحد، 18 فبراير 2018 12:37 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

فحص 5 موميات من الأسرة السادسة والعشرين بمستشفى أسوان الجامعى

  • مصطفى وحيش

  • الأربعاء، 14 فبراير 2018 - 12:12 م

    صورة أرشيفية
    صورة أرشيفية

    وقعت كلية الطب بجامعة أسوان، الفحص الطبي الشامل على مجموعة موميات مصرية قديمة من العصور المتأخرة وبالتحديد من الأسرة 26، بواقع خمسة مومياوات بالغين وطفل من منطقة أبو الهواء بأسوان للتعرف على الاعمار والنوع والأمراض التي عانوا منها .

     

    ويأتي فحص الموميات فى إطار التعاون المشترك بين جامعة خايين الإسبانية وجامعة أسوان برئاسة أ.د. أحمد غلاب رئيس الجامعة ممثلا في العديد من الكليات ومنها كلية الأثار من حيث التبادل الطلاب والبحث العلمي المشترك .

     

    جاء ذلك بحضور رئيس الجامعة ود. محمد جبر شديد عميد كلية الاثار وأليخاندرو خمينيز ود. ميجيل بوتيا ود عبد المنعم سعيد مدير أثار أسوان ود. عبد الله العبيدي مدير مستشفيات الجامعية وقيادات منطقة أثار أسوان واعضاء البعثة الإسبانية بجامعة خايينن والقناة الرابعة للتلفزيون البريطاني.

    وأكد د. أحمد غلاب، رئيس الجامعة انه يأتى ذلك فى ظل بروتوكول التعاون بين جامعة أسوان وجامعة خايين الاسبانية، موضحًا أن هذا الحدث الأثري يأتي تحت مظلة وإشراف وزارة الآثار وستنشر النتائج فور التوصل لها وإعلانها من خلال التقارير الطبية التي أجريت بمستشفي أسوان الجامعي ويعد هذا حدث عالمي يبين مدي تقدم الطب والأجهزة الحديثة المستخدمة بمستشفي أسوان الجامعي ومدي تعميق أواصر التواصل الحقيقي بين جامعة أسوان والجامعات الإسبانية التي قمنا بزيارتها مؤخرا، وتم توقيع العديد من البروتوكولات العلمية والبحثية لخدمة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وتبادل الخبرات بين جامعة أسوان والجامعات العالمية الأخرى.