رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الإثنين، 19 فبراير 2018 02:06 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

مدير «الصيدليات» بغزة: نعاني أزمة نقص بالدواء كبيرة

  • رضا خليل

  • الثلاثاء، 13 فبراير 2018 - 11:34 م

    الدكتور علاء حلس
    الدكتور علاء حلس

    كشف مدير الصيدليات في مستشفيات قطاع غزة، الدكتور علاء حلس، حجم الأزمة الدوائية الذي يعاني منها قطاع غزة، التي وصفها بـ«الكبيرة جدا».


    وأوضح «حلس»، خلال مشاركته في النشرة الإخبارية، المذاعة على فضائية «الغد»، مع الإعلامي مهند العراوي، أن هناك مشكلة في 232 صنفا دوائيا و219 صنفا من المهمات الطبية، مضيفا أنه يمكن حصر المشكلة في صنف معين اسمه «سرفاكتنت».


    وقال مدير الصيدليات في مستشفيات قطاع غزة: «إن الأزمة تطول العمليات الجراحية التي توقف بعض الخدمات فيها مثل القسطرة القلبية وجراحة القلب المفتوح كليا»، مشيرا إلى أن عدد المرضى في القطاع كبير جدا.


    وأضاف أن الوضع الاقتصادي جعل العديد من المرضى في غزة يتوجهون إلى القطاع الحكومي، ما رفع من وتيرة المرضى في العيادات والمستشفيات الحكومية، قائلا: "إن هذا ضغط كبير لا يمكن تحمله في ظل ضعف توريد الدواء».


    وأوضح، أن الحضانات الموجودة في قطاع غزة توجد فى 5 مستشفيات بها حوالى 121 سريرا ونسبة الإشغال تقريبًا 98% وبالتالي مكتملة تماما، وهذا الصنف «سرفاكتنت»، مهم جدا للأطفال حديثي الولادة الذين يواجهون مشكلات صحية فور ولادتهم، مشيرًا إلى أن نقص الدواء يتوقف عليه حياة الإنسان.