رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الثلاثاء، 20 فبراير 2018 03:24 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

ماتيس يحث الدول المتحالفة تحمل مسئوليتها تجاه المعتقلين الأجانب بسوريا

  • أ ش أ

  • الثلاثاء، 13 فبراير 2018 - 09:12 م

    جيم ماتيس
    جيم ماتيس

    حث وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس الدول المتحالفة على أن تتحمل مسئوليتها تجاه مواطنيها الذين اعتقلوا بوصفهم مقاتلين أجانب في تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا.

     

    ونقلت شبكة (إيه بي سي) نيوز الإخبارية الأمريكية- الثلاثاء 13 فبراير- عن ماتيس قوله إن "عدم فعل أي شيء ليس خيارا"، وذلك على الرغم من إظهار بعض الحكومات اهتمام محدود بشأن عودة هؤلاء المسلحين.

     

    وأضاف ماتيس أن "الأمر الهام هو أن تتحمل دول المنشأ مسئوليتهم وهناك عشرات الوسائل الدبلوماسية أو القانونية أو غيرها من الوسائل. ولكن بيت القصيد هو أننا لا نرغب في عودتهم إلى الشوارع".

     

    وتابع ماتيس "إن الأولوية الآن هي تحديد المشكلة ومن ثم سنصل إلى حل"، مشيرا إلى أن هناك حاجة إلى إحصاء دقيق للمعتقلين ومن أين جاءوا. ولكن لا يوجد الآن طريق واحد للمضي قدما تجاهه بشأن جميع المعتقلين - إنه الشعور فحسب بوجوب إبعادهم عن ساحة المعركة.

     

    وجاءت تصريحات ماتيس في أعقاب اجتماع لوزراء دفاع نحو 12 دولة المشاركة في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق بالعاصمة الإيطالية روما والذي كان يتضمن مناقشة حول ما الذي يمكن فعله حيال هؤلاء المعتقلين، دون أن يتم التوصل إلى حل للقضية.

     

    يذكر أن قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة تحتجز حاليا آلاف المعتقلين من تنظيم داعش الإرهابي، بينهم مئات المقاتلين الأجانب من عدد من الدول. 

     

    كما أعلنت قوات سوريا الديمقراطية الأسبوع الماضي أنها أسرت عضوين في خلية تابعة لتنظيم داعش الإرهابي كانا يطلق عليهما اسم "البيتلز" وكانا يعرفان كذلك بقطعهما رؤوس الرهائن.