تعرف على شروط الحصول على قرض مشروع «بدايتي» للمرأة الريفية

تعبيرية
تعبيرية

وقع السيد القصير، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، عقد مشروع "بدايتي"، مع نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، ومتناهية الصغر، لتوفير التمويل والدعم للمشروعات متناهية الصغر للفتيات والسيدات بجميع المحافظات.

«بوابة أخبار اليوم» تنشر كل التساؤلات والمعلومات المتعلقة بمشروع «بدايتي»، والشروط الواجب توافرها للحصول عليه، وإجراءات الحصول عليه، والحد الأدنى والأقصى للقرض الذي ستحصل عليه المرأة، ونسبة الفائدة وفترة السداد، وأفكار المشروعات المطروحة، في سطور التقرير التالي.

ما هو مشروع «بدايتي»؟
مشروع بدايتي هو عبارة عن قروض موجهة لمشروعات المرأة وخاصة المرأة الريفية، والمرأة المعيلة، وهو يأتي ضمن برنامج بنت مصر الذي أطلقه البنك الزراعي المصري، في إطار تنفيذ إستراتيجية الدولة للنهوض بدور المرأة وتشجيعها علي دخول العمل الحر والتوسع في دعم وتمويل المشروعات متناهية الصغر للسيدات والفتيات.

وتبلغ قيمة المبالغ المخصصة للمشروع نحو 400 مليون جنيه، تم توفيرها من خلال التمويل المقدم من صندوق خليفة لتطوير المشاريع، ومن المتوقع أن يوفر تمويل لنحو 4000 مشروع بكافة انحاء الجمهورية .

 ويهدف مشروع «بدايتي» لدعم وإقامة المشروعات متناهية الصغر الخاصة بالمرأة؛ لتوفير فرص عمل دائمة ومؤقتة لهن وتحسين ظروفهن المعيشية والاقتصادية خاصة المرأة الريفية المعيلة.

وسيتم توجيه 600% من قروض مشروع بدايتي للمستفيدات تحت خط الفقر، وسيوفر هذا التمويل رأس المال العامل مع إمكانية شراء الآلات والمعدات.

ما هى الشروط الواجب توافرها للحصول على قرض مشروع «بدايتي»؟

الشرط الوحيد المطلوب للحصول على قرض مشروع «بدايتي»، بجانب بطاقة الرقم القومي، هو وجود فكرة للمشروع، أو أن يكون المشروع قائم بالفعل لتمويله أو التوسع فيه.
لا يتطلب الحصول على قرض مشروع «بدايتي» وجود رخصة أو ترخيص للعمل.
 لا يتطلب الحصول على قرض مشروع «بدايتي» وجود بطاقة ضريبية للحصول على التمويل.

ما هى إجراءات الحصول على قرض مشروع «بدايتي»؟

أن تتقدم المرأة الراغبة في الحصول على تمويل ضمن مشروع «بدايتي» لأى فرع من فروع البنك الزراعي البالغة 1210 فرع على مستوى قرى ومدن ومحافظات مصر، بطلب للحصول على القرض بشرط وجود فكرة للمشروع المطلوب تمويله، أو للحصول على تمويل رأس المال العامل لمشروع قائم بالفعل، و يوجد مرونة كاملة في التمويل والإجراءات.

كم يبلغ الحد الأدنى والأقصى للقرض الذي ستحصل عليه المرأة في مشروع «بدايتي»؟

يبلغ الحد الأدنى لقروض مشروع «بدايتي» نحو ألف جنيها، والحد الأقصى 25 ألف جنيه، ويهدف البنك الزراعي المصري من خلال توفير هذه القروض إلى التوسع في تمويل مشروعات المرأة بالمناطق الريفية بالدلتا والصعيد من خلال توفير قروض ميسرة لتلك المشروعات بكافة فروع البنك الزراعي المصري.

كم تبلغ نسبة الفائدة على قرض مشروع «بدايتي»، وفترة السداد؟

10.5% نسبة الفائدة على قروض المشروع للمرأة، وهى فائدة متناقصة تقل على حسب فترة السداد، وتبلغ فترة السداد نحو 5 سنوات شاملة فترة السماح التي تبلغ 15 شهرا.

ويتم التعاون مع شركات ضمان المخاطر وشركات التأمين للتأمين على هذه المشروعات ضد مخاطر التعثر، والبنك الزراعي يقدم تغطية تأمينية جماعية للمشروعات.

ما هى أفكار المشروعات المطروحة للتنفيذ في مشروع «بدايتي»؟

كل أنواع الأفكار والمشروعات مطروحة ولا يوجد أى مانع لها، مثل مشروعات ماكينات التطريز والخياطة، وتربية الدواجن، وصناعة الدواجن، والتعبئة والتغليف، والأفران وكلها مشروعات متناهية الصغر.

يذكر أن «بوابة أخبار اليوم» قد انفردت، السبت الماضي، بنشر تفاصيل مشروع «بدايتي».

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم