عاجل

بريطانيا تغازل مصر بعودة رحلاتها للغردقة ووفد تجاري يضم 50 شركة 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أدركت بريطانيا أهمية الاستثمار حاليا وتكثيفه بالشكل الملحوظ خاصة بعد الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية الأخيرة في مصر، وما حسنته من بيئة الاستثمار، ولا شك أن بريطانيا أدركت قدرة مصر والقيادة السياسية على توفير الأمن بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، بما يخدم الاستثمار وأي مستثمر في العالم، يبحث عن الفرص الواعدة للاستثمار في مكان، ومصر من أهم هذه الدول .


وخير دليل على ذلك أن نجد شركة توماس كوك الإنجليزية تسير أولى رحلاتها الى مدينة الغردقة، بعد توقف دام قرابة عامين، منذ سقوط الطائرة الروسية في سيناء، وكذلك زيارة وفد بريطاني تجاري وصناعي لمصر حاليا، برئاسة المبعوث التجاري البريطاني لمصر جيفرى دونالدسون لمدة خمسة أيام. 
وتعد بريطانيا أحد أكبر الدول المستثمرة فى مصر بإجمالي استثمارات تقدر بنحو بـ30.5 مليار دولار منذ 2011 ،تغطى قطاعات الخدمات المالية والطاقة والإنشاءات والسياحة والمنتجات الدوائية والمنسوجات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.ويبلغ عدد الشركات البريطانية العاملة فى مصر أكثر من 1350 شركة.
وكانت قد أعلنت مؤخرا السفارة البريطانية بمصر في بيان لها عن وصول المبعوث التجاري البريطاني لمصر، جيفرى دونالدسون، فى زيارة تستغرق خمسة أيام، و يرأس أكبر وفد تجارى بريطانى منذ ما يقرب من عقدين. 
ومن المنتظر أن تركز الزيارة على قطاعات النفط والغاز والتعليم والبنية التحتية والصحة ،وسيشارك نحو ما يزيد على 50 شركًة و تضم 33 شركًة من الوكالة الأسكتلندية للتنمية الدولية، و6 شركات من مجلس صناعات الطاقة الذي تتركز شركاته على صناعة النفط والغاز، ويضم الوفد كذلك 14 شركًة من قطاع النقل والرعاية الصحية، و4 شركات تركز على الفرص فى قطاع التعليم.
وتنتظر الوفد أجندة مهمة تضم لقاءات بين كبار المسئولين بمصر وجيفرى ومنها لقاء وزير التجارة والصناعة، المهندس طارق قابيل، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، د.سحر نصر، ومع وزير الصحة، د.أحمد راضى، ومع وزير التربية والتعليم د.طارق شوقى، ومع وزير التعليم العالى، المهندس خالد عبد الغفار، ومع وزير النقل المهندس هشام عرفات
وعلى جانب آخر ذكرت شركة توماس كوك البريطانية للسياحة، أنها تسير على المسار الصحيح في تلبية احتياجات الرحلات السياحية المتوقعة إلى مصر وتركيا، وذلك بعد زيادة الطلب على قضاء العطلات الصيفية فيهما، وفقاً لما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء.
وذكرت صحيفة "نوتنجهام بوست" البريطانية أن مصر تستقبل الجمعة المقبلة أول رحلة من مطار إيست ميدلاندز البريطاني ،بعد إنقطاع الرحلات المتجهة إليها منذ عامين، وأكدت الصحيفة أن شركة توماس كوك السياحية أعلنت أنها ستدشن رحلات مباشرة من بريطانيا إلى الغردقة مباشرة .
وأوضحت الصحيفة أن الرحلة الأولي تبدأ يوم الجمعة المقبل في الساعة 9.50 صباحاً، وتستغرق 5 ساعات و15 دقيقة، وستكون الرحلة الجديدة أسبوعياً أيام الجمعة حتى الـ27 من شهر أبريل المقبل و سيتم استئناف الرحلات في نوفمبر المقبل لتصل إلى رحلتين في الأسبوع.
وقال هنري سونلي، المدير التجاري في شركة "توماس كوك"، "يسرنا أن نضيف رحلات جوية من مطار إيست ميدلاندز إلى الغردقة في فصل الشتاء، فقد قمنا بزيادة رحلاتنا 14% من مطارات أخرى إلى مصر هذا العام لتتجه إلى مطاري الغردقة ومرسى علم".

وقالت هايدي بارلو، رئيس قسم التسويق في مطار "إيست ميدلاندز" البريطاني، "إنه لأمر رائع أن نقدم للركاب فرصة العودة إلى مصر، حيث أشعة الشمس الدافئة طوال فصل الشتاء، ونحن فخورين بأن نقدم لعملائنا المزيد من الرحلات إلى مصر طوال العام".