انفراد| 200 مليون جنيه زيادة لمشروع «البتلو» ومفاجأة لطالبي «التمويل»

السيد القصير - رئيس البنك الزراعي المصري
السيد القصير - رئيس البنك الزراعي المصري

كشف السيد القصير رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، عن قيام  البنك بالاتفاق مع البنك المركزي المصري، على تخصيص البنك الزراعي نحو 200 مليون جنيه قروض لتمويل «مشروع البتلو»، كمرحلة ثالثة للمشروع، وبذلك يبلغ إجمالي القروض المخصصة للمشروع نحو 500 مليون جنيه.

وأكد السيد القصير، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه تم الاتفاق مع طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، على توفير قروض مشروع البتلو بفائدة 5% متناقصة وأن تدخل ضمن الأموال التي يخصصها البنك الزراعي لمبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لتمويل شراء رؤؤس الماشية و التسمين والأعلاف.

وأضاف السيد القصير، إلي أن الحكومة وفرت نحو 100 مليون جنيه فقط من الـ 300 مليون جنيه، وأن الـ 200 مليون جنيه المتبقيين تم توفيرهم من أموال البنك الزراعي في إطار مبادرة المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.

 ولفت إلي أنه تم صرف نحو 248 مليون جنيه لـ 1655 عميل، خلال المرحلتين الأولى والثانية، وأنه متبقى نحو 52 مليون جنيه، وجاري دراسة المتقدمين للمشروع لاستكمال المرحلة الثانية، والبدء في المرحلة الثالثة بعد الحصول على موافقة البنك المركزي المصري.

وأوضح السيد القصير، أن محافظ البنك المركزي وافق على استثناء قروض «مشروع البتلو» من الضوابط الخاصة بمبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إيمانًا منه بأهمية المشروع وتأثيره المباشر على المواطن المصري، موضحًا أن المشروع يساهم في تقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من اللحوم مما يعمل على تخفيض أسعارها في الأسواق المحلية.

وأشار رئيس البنك الزراعي المصري، إلي أن مجلس الوزراء، وافق على مشروع البتلو في عام 2012 ولكنه لم يدخل حيز التنفيذ إلا في شهر مايو 2017، وأنه تم تخصيص نحو 300 مليون جنيه كقروض لتمويل المشروع، منهم 100 مليون من الحكومة و 200 مليون من البنك الزراعي.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم