البابا تواضروس يشيد بمشروع متحف الديانات المزمع إنشاؤه بحلوان

البابا تواضروس
البابا تواضروس

أشاد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا اﻹسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بمشروع متحف الديانات المزمع انشاؤه بقصر اﻷميرة خديجة بحلوان تحت إشراف مكتبة اﻹسكندرية ؛ مؤكدا أن مصر ستكون متفردة في عرض مثل هذا المتحف الذي سيبرز الديانات التي ظهرت على أرض مصر منذ فجر التاربخ .


وقال البابا - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر اليوم السبت على هامش زيارته لمكتبة اﻹسكندرية بحضور مدير مكتبة اﻹسكندرية مصطفى الفقي - إن العصر المسيحي له تاريخ كبير في مصر ويمكن أن يقدم الكثير خاصة أنه بين القرنين اﻷول وحتى السابع الميلادي وقبل دخول اﻹسلام لمصر؛ﻻفتا إلى أن مصر كانت ممتلئة باﻷديرة خلال تلك الفترة والتي حفظت الكثير من تراث مصر؛ وسيكون تراث تلك اﻷديرة مفيدا لدعم مشروع متحف اﻷديان.


وأضاف البابا تواضروس ان الكنيسة البطرسية تضم بعض المقتنيات القيمة التي ستكون دعما لهذا المتحف وللتعريف بمعالم التراث القبطي . 


وأشار البابا إلى أن منطقة وادي النطرون كانت تسمى في القدم  ب "اﻷسقيط" أو جامعة النسك؛ ومن كان يريد التخصص في الحياة الربانية كان عليه أن يلتحق باﻷسقيط ؛ موضحا أن وادي النطرون يضم أربعة أديرة كبرى وعامرة .


وأشاد قداسة البابا بدور مركز الدراسات القبطية بالمكتبة الذي يلعب دورا هاما في حفظ التراث القبطي باعتباره أحد مكونات التاريخ المصري واللهجات القبطية فضلا عن اﻻهتمام بفن اﻹيقونات والموسيقى واﻷلحان .


واكد البابا على أهمية دور الشباب المصري في تحقيق التنمية المجتمعية والمشاركة اﻹيجابية والفعالة في بناء الوطن باعتبارهم أمل اﻷمة وحاضرها ومستقبلها.