صور| «بيت البادية» يكرم هيثم الحاج بمعرض الكتاب

بيت البادية يكرم هيثم الحاج على بمعرض الكتاب
بيت البادية يكرم هيثم الحاج على بمعرض الكتاب

أقام بيت البادية، مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية، على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب، بدأت بحفل توقيع لكتاب بعنوان "قبائل لها تاريخ من أجل مصر في صحراء مصر الغربية"، للكاتب صلاح الدين هزاع.

 

وأوضح "هزاع"، أن اسم الكتاب هو توصيف لكتلة بشرية عريقة تمثل مكوناً أصيلاً في مكونات النسيج الوطني المصري المتنوع، وتجمعه روابط قرابة ونسب وجوار.

 

ويحرص الكاتب على تقديم الأدلة والبرهان على كل ذلك، مشيراً أن حياة البادية رغم بساطتها في بعض النواحي، وقسوتها في نواحي أخرى، تعد بيئة صالحة لنشأة الحكماء والأنبياء، وملجأ للصالحين والزهاد، لبعدها عن حياة الطرف والإقبال على الدنيا واقترابها أكتر لفطرة الله في الخلق من خير وشجاعة.

 

وأعقب الفعالية، أمسية شعرية لشعراء بادية جنوب سيناء، شارك فيها علام السوهاجي، وأبو عدنان الرياش، وسليم الحويطي، ومحمد الترابين، وخالد أبو عدنان، ثم قدمت فرقة الإنشاد الديني للمنشد سيد حجاج فقراتها المميزة.

 

وفي ختام الفعاليات، أقامت جمعية القبائل العربية وبيت العرب حفل تكريم للمشاركين والداعمين في الفعاليات على مدار أيام المعرض، منهم رئيس الهيئة العامة للكتاب د. هيثم الحاج علي، ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة د. أحمد عواض، تسلمها عنه رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية ممدوح أبو يوسف، وبعض المشاركين في بيت البادية ومنهم الشيخ عطية المسعودي، وأمال محمد عوض، وصلاح الدين الحمري، وبهاء الحمري، والشاعر والفنان التشكيلي أبو الفتوح البرعصي، والشاعرة رحاب لطفي.

 

وأوضح د. هيثم الحاج، أن البادية هي جزء أصيل ومهم من ثقافاتنا المتنوعة، لافتا إلى أن مصر كلها نسيج واحد برغم تنوع العادات والتقاليد، مؤكدًا أن وجود بيت البادية بالمعرض هذا العام هو أمر طبيعي بالرغم من تأخر حدوثه.