وزير خارجية السودان يوضح حقيقة إقامة قاعدة عسكرية تركية بـ«سواكن»

إبراهيم غندور وزير خارجية السودان
إبراهيم غندور وزير خارجية السودان

نفى وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، أي تعاون عسكري مع تركيا في مدينة "سواكن" السودانية أو غيرها،  مؤكدًا على أن المنطقة بها عدد مبان يبلغ 400 منزل وأنه غير متاح وجود أي شخص آخر غير السودانيين، قائلا: "لم يكن هناك أي حديث حول قاعدة عسكرية تركية في المدينة ولا في غيرها في أي مكان بالسودان".

وأضاف وزير الخارجية السوداني، خلال مؤتمر صحفي مع سامح شكري بالقاهرة، اليوم الخميس، قائلا: "الرئيس التركي عرض إعادة ترميم وبناء المنازل القديمة، وعرض أن تستخدم كجزيرة سياحية للمنفعة المشتركة بين السودان ومصر".

وشدد إبراهيم غندور، على أن لقاءه بوزير الخارجية المصري نقطة تاريخية مضيئة في علاقات البلدين، موضحًا أن توجيهات الرئيسين السيسي وعمر البشير واضحة ومجملها العمل كلجنة رباعية فريدة تؤكد عزم القيادة في البلدين على حل كل الإشكالات القائمة ووضع العلاقة بين السودان ومصر في مسارها الصحيح.

وأضاف وزير الخارجية السوداني، أن المسار الصحيح لعلاقات البلدين هو إجمالي للعلاقات التاريخية في الدم والرحم والتواصل الذي لا يمكن أن ينفصل حتى وأن وجدت سحابة صيف في علاقات الحكومتين، مؤكدًا على أن نقاش اليوم ناقش كل القضايا الذي يمكن أن تخطر على بال أي مواطن في وادي النيل.