نصائح هامة للحامل في الثلاث أشهر الأولى

نصائح هامة للحامل في الثلاث أشهر الأولى
نصائح هامة للحامل في الثلاث أشهر الأولى

الثلاث أشهر الأولى من الحمل من أهم الفترات التي تتطلب من الحامل توخي الحذر، والاهتمام بصحتها جيدا لتجنب حدوث أي مضاعفات أو التعرض للإجهاض لا قدر الله.

يوضح استشاري النساء والتوليد دكتور أسامة اسماعيل في هذا التقرير أهم النصائح التي يجب على الحامل إتباعها في الثلاث أشهر الأولى من الحمل.

نصح دكتور أسامة بضرورة الابتعاد عن الحركات المزعجة والعنيفة سواء الإرهاق في تنظيف المنزل أو حمل الأشياء الثقيلة أو ركوب المواصلات حتى لا يحدث تهديد بالإجهاض، كما يجب البعد تماما عن أماكن التدخين والمدخنين حتى لا يصاب طفلك بنقص نمو أو حدوث بعض التشوهات الخلقية.

وأكد على ضرورة اختيار بعض التمارين البسيطة والغير مرهقة للجسم، واستشارة الطبيب أولا حتى لا تؤدين حركات مؤذية لطفلك، ويجب عليكِ معرفة أخر موعد لحدوث الدورة الشهرية لتخبري طبيبك بها حتى يقوم بحساب موعد الولادة لتجنب الدخول في مرحلة الخطر.

وشدد استشاري النساء والتوليد على ضرورة انتقاء نوعية الغذاء بحيث يشمل الخضروات والفواكه الطازجة، وتجنب الوجبات السريعة والمقلية وكذلك الأملاح والسكر بنسبة كبيرة.

وتابع.. عليكِ الاهتمام جيدا بالمكملات الغذائية وخصوصا الفوليك أسيد في هذه الفترة التي ينمو بها الجنين بدقة متناهية، كما يجب عليكِ المحافظة على النظافة بشكل مستمر وغسل يديك قبل الأكل وكذلك قبل تحضير الطعام، ويمكنك الاستعانة بأحد المقربين للمساعدة في نظافة المنزل حتى تشعرين بالراحة النفسية وتتجنبي الضيق الذي يحدث في الفترة الأولى من الحمل.

وأضاف إسماعيل أنه يجب عليكِ إجراء فحوصات كاملة بمجرد معرفة خبر الحمل مثل تحاليل السكر والضغط وقوة الدم للاطمئنان على أن كل شئ على ما يرام.

امتنعي أيضا عن إجراء أي تصوير بالأشعة السينية إلا في حالات الضرورة القصوى وبعد استشارة طبيبك الخاص وإذا سمح الأمر قومي بتأجيل هذه الأشعة إلى بعد الولادة، وكذلك امتنعي أيضا من الاقتراب من الحيوانات طوال فترة الحمل مثل القطط والكلاب والطيور، وذلك لتجنب حدوث أي عدوى من الأمراض التي تحملها الحيوانات واعلمي أن مناعة جسمك في الحمل تكون ضعيفة، ومناعة طفلك لم تكن تشكل بعد.

وأخيرا احرصي على البعد عن الروائح الكريهة التي تؤذيك وتؤذي جنينك طوال فترة الحمل، وحتى لا تشعرين بالغثيان والقئ في الفترة الأولى من الحمل، كما يمكنك التقليل من هذا الشعور بالجلوس قليلا في السرير عند الاستيقاظ مع تناول بعض المقرمشات المالحة حتى يزول هذا الشعور.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم