في ذكرى وفاته.. قصة 4 نساء في حياة الملك الحسين

الملك الحسين بن طلال
الملك الحسين بن طلال

جمع خلاله حكمه بين كل ما هو يمثل علامةً فارقةً في حياة الملوك، فتولى الحكم عام 1952 وهو ابن السابعة عشر ربيعًا بعدما عُزل والده الملك طلال بن عبد الله بن حسين من الحكم من قبل البرلمان لظروف مرضه، وأمضى في ملكه نحو سبعة وأربعين عامًا، وهي المدة الأطول بين حكام المملكة الأردنية الهاشمية، وأفراد أسرته الذين حكموا الأردن منذ عام 1921.

إنه الملك الحسين بن طلال، الذي يحل اليوم ذكرى وفاته التاسعة عشر، بعدما توقف عداد عمره في يوم السابع من فبراير عام 1999، عند حاجز الثلاثة وستين عامًا.

الزوجة التي كبرت عنه

وفي حياة الملك الحسين أربع زوجاتٍ، من دون أن يجمع بين اثنين في آنٍ واحدٍ، بدايته مع الشريفة دينا بنت عبد الحميد، والتي كانت ابنة عم من الدرجة الثالثة لوالده الملك طلال، وتزوجها وهو في عمر التاسعة عشر عامًا، في حين كانت هي تكبره بسبع سنوات، كان ذلك عام 1955.

لم يدم زواجه من الشريفة دينا طويلًا حيث انفصلا بعدها بنحو عامٍ ليتم إقرار الطلاق في عام 1957، بعد أن أنجب منها ابنته الكبرى الأميرة عالية.

زواجه من بريطانية

ثاني زيجاته كانت من بريطانية، هي توني غاردنر، وهي ابنة النقيب البريطاني المتقاعد والتر برسي غاردنر الذي كان يعمل في الأردن آنذاك، وتزوجها في مايو عام 1961، وغير اسمها إلى منى الحسين، واستمر زواجه منها حتى نهاية عام 1971 حيث طلقها بعد زواجٍ دام أكثر من عشر سنوات.

وأنجب منها أربعة أبناء، بدايةً من ابنه عبد الله ،الذي ملّكه الحكم من بعده بعدما عزل أخاه  الأمير الحسن بن طلال عن الحكم، والأمير فيصل والأميرة عائشة والأمير زين.

الملكة علياء

وبعد طلاقه من منى الحسين بعامٍ واحدٍ تزوج من علياء بهاء الدين طوقان "الملكة علياء" التي توفت عام 1977 خلال حادث طائرة هليكوبتر كانت تقلها.

وأنجب منها الأميرة هيا والأمير علي، الذي شغل فيما بعد منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، وترشح أمام رئيسه السابق السويسري جوزيف بلاتر على منصب الرئاسة التي خسرها أمام الأخير عام 2015.

الزوجة الرابعة

آخر زوجات الملك الحسين كانت عام 1978، من ليزا نجيب الحلبي، والدها نجيب إلياس حلبي أمريكي من أصل سوري وأمها دوريس كارلكويست من أصل سويدي، وأسماها الملك الحسين فيما بعد نور الحسين، وهي لا تزال على قيد الحياة إلى الآن.

وقد أنجب منها أربعة أبناء، هم الأمير حمزه والأمير هاشم والأميرة إيمان والأميرة راوية.

وظلت نور الحسين زوجةً للملك الحسين إلى حين وفاته عام 1999، لتمكث معه أطول فترة من بين زوجاته الأربع.