10 نصائح للحفاظ على «عفشة» سيارتك

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعاني ملاك السيارات في مصر من مشاكل في أنظمة التوجيه والتعليق "علبة الدركسيون والعفشة"، لأسباب معظمها يتعلق بالمطبات الكثيرة والعميقة، اللي تتسبب في تهالك "نظام العفشة وعلبة الدركسيون"، وتؤثر بشكل كبير على التحكم الجيد أثناء القيادة. 

ويعتبر خبراء السيارات سوء حالة بعض الشوارع والطرق المصرية، من أهم أساب تلف "عفشة العربيات"، وفي السطور الآتية، بعض النصائح التي تساعد قائد السيارة في الحفاظ على "العفشة والدركسيون وملحقاته".

    يجب التأكد من إحكام المسامير التي تربط بين أنظمة التوجيه (الدركسيون) والتعليق (العفشة) في منظومة واحدة جيدا، والتأكد من ذلك كل 10000 كيلو. 
    خلال القيادة يجب تهدئة السرعة في المنحنيات والمطبات، ومن الأفضل الضغط على دواسة الفرامل إذا كان ناقل الحركة بها يدويا. 
    يجب غسل الشاسيه وأنظمة التوجيه والتعليق (العفشة) كل فترة، خاصة في الشتاء، لإزالة العالق بهما. 
     الكشف على المقصات الأمامية باستمرار، وإذا كان بها شروخ أو كسور، فلابد من تغييرها على الفور، لعدم التأثير على ثبات السيارة. 
    يجب توخي الحذر إزاء المطبات العميقة والطرق الغير الممهدة، ويجب "أخذ المطب" بهدوء شديد لعدم التأثير على (العفشة) والمساعدين. 
    يجب أن تكون الإطارات في وضع مستقيم عند ركن السيارة للحفاظ على أنظمة الجر (الكبالن). 
    التأكد من سلامة اليايات المطاطية (الجلب) و(السوست)، التي تحافظ على مفصل (الكبلن)، وأنه يحتوي على شحم التليين. 
    التأكد من سلامة المساعدين، وعدم تسريب أي زيت منهما، وذلك كل 10000 كيلومتر. 
    الكشف الدوري على "الجلب" المطاطية التي تحافظ على مكونات علبة الدركسيون، التي تتهالك نتيجة الطرق غير الممهدة، والتي تتأثر بكثرة المطبات. 
    عند الكشف على أنظمة (العفشة) والدركسيون، قم بفحص الزيت في علبة (الباور) الخاصة بعجلة القيادة، والتأكد من سلامة الخراطيم و(الجوانات).