نجوم الليجا الأسبانى في المحاكم .. تعرف على السبب

محكمة
محكمة

يبدو أن لنجوم كرة القدم هوايات أخرى غير لعب الكرة، و يبدو أن قدراتهم في تلك الهوايات لا تقل كثيرا عن مهنتهم الأصلية و من أهم هذه الهوايات بالنسبة للاعبي الدوري الاسباني التهرب الضريبي فكثيرا ما ارتبطت أسماء نجوم الليجا بقضايا التهرب الضريبي و كثيرا ما امتثل كبار الدوري الاسباني أمام المحاكم لتبرئة زممهم و من هم على سبيل المثال لا الحصر ميسي و رونالدو ماسكيرانو و بنزيمه و أخرهم كان سانشيز .

 

اليكساس سانشيز

 

توصل اللاعب التشيلي اليكساس سانشيز المنضم حديثا لصفوف مانشستر يونايتد الي اتفاق مع النيابة وافق بناء عليه بالسجن ل 16 شهرا، مع وقف التنفيذ بسبب بعض التهم الموجهة إليه والتي تتعلق بالتهرب الضريبي في الفترة ما بين عامي 2012 و 2013 حين كان يمثل نادي برشلونة الاسباني.

 

و كانت التهم تختص منح سانشيز حقوق الصورة لشركات خاصة به من اجل إخفاءها عن الضرائب ووافق سانشيز على دفع غرامة قدرها 590 ألف يورو لإيقاف تنفيذ الحكم الصادر بحقه . ووفقا للقوانين أنه في حالة ارتكاب أية جرائم أخرى خلال العامين القادمين و يلغى قرار وقف التنفيذ.

 

لم تكن حالة سانشيز هي الأولى من نوعها بين اللاعبين و خاصة المحترفين في الدوري الاسباني فقد طالت تهم التهرب الضريبي عددا كبيرا من نجوم الليجا و كان أبرزهم .

 

ليونيل ميسي

 

كان النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الاسباني قد تمت إدانته بالسجن 21 شهراً بسبب تهرب ضريبي بمبلغ تم تقديره بحوالي 4,16 ملايين يورو و ترجع الأزمة الي عام 2016 حيث تم اتهام ميسي ووالده بالتوقيع لشركات كبيرة بين عامي 2007 و 2009 و لكن هذا التوقيع كان بشكل غير شخصي مستخدما شركات صغيرة .

 

و تم الحكم على اللاعب الأرجنتيني ووالده بالسجن لمدة 21 شهراً و لكن حسب القانون الاسباني فان العقوبة اذا قلت عن عامين يمكن استبدالها بغرامة في حالة عدم وجود سابقة للمتهم ووفقا لهذا القانون تم تغرمة ميسي ووالده بمبلغ 1,6 مليون يورو قبل أن تخفف المحكمة الحكم ليصل الي السجن 15 شهراً ودفع 1,3 مليون يورو عوضا عنهم .

 

كرستيانو رونالدو

 

كان لنجم ريال مدريد كرستيانو رونالدو نصيب أيضا من قضايا التهرب الضريبي حيث تم اتهامه بالتهرب من دفع ضرائب بقيمة  14.7 مليون يورو للسلطات الإسبانية . و كان اتهام رونالدو أن عائدات الإعلانات التي كان يتقاضاها رونالدو، ظلت في الفترة ما بين 2011 و 2014 تتدفق إلى شركة في منطقة البحر الكاريبي، وأن اللاعب البرتغالي لم يدفع أي ضرائب عليها حسب ما نشرته مجلة "شبيغل" الألمانية .

 

و لم يتم الحكم حتى الآن في تلك القضية  و التي أثرت بشكل كبير على النجم البرتغالي و على علاقته بناديه ريال مدريد حيث انتشرت بعض التقارير التي تؤكد وجود خلافات كبيرة بين اللاعب وإدارة ريال مدريد بسبب تلك القضية وكان اللاعب قريباً من الرحيل في وقت من الأوقات.

 

كليبر بيبي 

 

كانت جريدة "إكسبرسو" البرتغالية قد نشرت العام ماضي تقرير حول تهرب اللاعب البرازيلي بيبي نجم ريال مدريد السابق و بشكتاش التركي الحالي من الضرائب حيث استخدم نفس الطريقة التي استخدمها كريستيانو رونالدو، عن طريق بيع حقوق الصور لشركة خارج إسبانيا للتهرب من الضرائب.

 

ووفقا للمصدر فان بيبي قد تهرب من دفع 3.7 ملايين يورو، في الفترة ما بين 2009 و 2014  لكن لم تصدر أية أخبار عن وجود تحقيق رسمي في تلك القضية لكن اللاعب كان قد أصدر بيانا رسميا على صفحته على موقع انستجرام قال فيه "بعد التقارير الأخيرة في وسائل الإعلام، أود أن أبلغكم أنني ملتزم بدفع الضرائب الخاصة بي، في السنوات السابقة كنت أفعل ما هو مطلوب مني وأريد أن أشكر كل من ساعدني على تنظيم دخلي" .

 

خافيير ماسكيرانو

 

كان اللاعب الأرجنتيني نجم حلقة جديدة من حلقات التهرب الضريبي حيث أعترف ماسكيرانو نجم برشلونة السابق بالتهرب من دفع الضرائب و كان حكما قد صدر بحقه بالسجن سنة مع وقف التنفيذ و غرامة بحوالي 815 ألف يورو.

و كان ماسكيرانو قد تهرب من ضرائب بقيمة 1.5 مليون يورو عن طريق منح حقوقه الدعائية لشركات داخل دول لا تقر ضرائب أو تقر ضرائب غير باهظة.

 

خوان ريكيلمي

 

وشارك فياريال هو الأخر مع بأحد لاعبيه في قضايا التهرب الضريبي و كان بطل تلك القصة هو اللاعب الأرجنتيني ريكيلمي الذي لعب في صفوف النادي الاسباني في الفترة بين عامي 2003 الي 2007 بعد ان انتقل له من نادي برشلونة.

و على الرغم من أن النجم الأرجنتيني كان قد استنكر كل الاتهامات الموجهة ضده الا ان حكما قد صدر منذ اياما ضده بدفع مبلغ 573 ألفا يورو كتعويض عن تهربه .