مجلس الوزراء يعدل قانون الجمارك وينشئ مجلس أعلى للدواء

 اجتماع مجلس الوزراء اليوم
اجتماع مجلس الوزراء اليوم

أصدر مجلس الوزراء فى اجتماعه الأسبوعى اليوم، عددا من القرارات الهامة ، تخص الشأن الداخلى وتفعيل بعض الاتفاقيات الدولية.

 

هيئة عليا

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بإنشاء وتنظيم هيئة عليا لتنمية جنوب صعيد مصر، يتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقره الرئيسي مدينة أسوان.

 

وتهدف الهيئة العليا إلى وضع خطة للإسراع بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية الشاملة لمناطق إقليم جنوب الصعيد، وذلك بمشاركة أهله في مشروعات التنمية .

ونص مشروع القانون على أن تكون الأولوية في الخطط التي تضعها الهيئة العليا للمشروعات المحققة لعائد تنموي، ونسب مرتفعة من التشغيل، مع العمل على جذب الاستثمارات اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة والعوائد الاقتصادية والإجتماعية للمناطق المستهدفة.

 

قانون الدواء

كما وافق مجلس الوزراء من حيث المبدأ على مشروع قانون الدواء المصري، الذي يعد إحدى الركائز الأساسية لتطوير المنظومة الصحية بمصر، وتنمية الصناعات الطبية، على أن يتم إحالة الملاحظات التي تم إثارتها خلال الاجتماع لوزارة العدل لإضافتها ثم إعادة العرض في الصيغة النهائية.

 

وينص مشروع القانون على إنشاء "المجلس الأعلى للدواء والتكنولوجيات الطبية" برئاسة رئيس الجمهورية، وعضوية الوزراء المختصين، كما يهدف لوضع السياسة العامة المتعلقة بالدواء والتكنولوجيات الطبية والرقابة عليها وإقرار الخطط والبرامج اللازمة.

 

قانون الجمارك

وتنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية بسرعة إجراء تعديل تشريعي لبعض مواد قانون الجمارك، بما يكفل تيسير حركة التجارة بصورة أكثر فاعلية، وحل مشكلة تكدس البضائع المهملة بالموانئ، وإحكام الرقابة على المنافذ الجمركية لمنع الممارسات السلبية وحماية الاقتصاد القومي، وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل نص المادتين (98، 130 مكرراً) من قانون الجمارك الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1963.

 

ويتضمن التعديل، إضافة السلع والمستلزمات إلى نص المادة 98 المتعلقة بنظام السماح المؤقت لتكون أعم وأشمل، فضلاً عن حظر التصرف في البضائع المفرج عنها بمقتضى هذا النظام ولو لجهة تتمتع بإعفاء جزئي أو كلي إلا بعد موافقة مصلحة الجمارك وسداد الضرائب والرسوم، كما راعى التعديل توحيد الضريبة الإضافية ، وتقليص مدة السماح المؤقت إلى سنة واحدة يجوز مدها لمدة أخرى لا تجاوز سنة .

 

مجلس لذوى الإعاقة

و وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بإصدار قانون المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وحالته الى مجلس الدولة، ويحل محل المجلس القومي لشئون الإعاقة المنشأ بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 410 لسنة 2012.

 

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على التعديل العاشر لاتفاقية المساعدة بين حكومتي مصر والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن مبادرات الإدارة الحكومية وبرنامج المشاركة، والموقع في القاهرة بتاريخ 26/9/2017.

 

مجمع سكنى للصيادين

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على تخصيص مساحة 247.43 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمنطقة أغزيوان بحيرة البردويل لصالح محافظة شمال سيناء، لاستخدامها في إنشاء مجمع متكامل لقرى الصيادين.

 

تنفيذ قانون المرور

و في إطار حرص الحكومة على تنفيذ المنظومة الإلكترونية المتطورة على الطرق السريعة وفقا لأحكام مشروع قانون المرور الجديد، وافق مجلس الوزراء على تشكيل لجنة عليا برئاسة السيد اللواء وزير الداخلية، وعضوية الوزارات المعنية لتتولى إعداد رؤية في مدة لا تجاوز شهر لآلية تنفيذ كافة المتطلبات اللازمة لوضع مشروع القانون موضع التنفيذ.

 

تطوير التعليم

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن إنشاء اللجنة التنفيذية لصندوق تطوير التعليم، تختص بإبداء الرأي في السياسات والخطط المتعلقة بتطوير وتحديث مجالات عمل الصندوق، تمهيدا للعرض على مجلس إدارة الصندوق.

 

سلطة توقيع الاتفاقيات

و وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أباتشي إيست بحرية كوربوريشن إل دي سي لتعديل اتفاقية الالتزام الصادر بموجب القانون رقم 6 لسنة 1996 المعدل بالقانون رقم 170لسنة 2005 والقانون رقم 155 لسنة 2009 للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شرق البحرية بالصحراء الغربية بجمهورية مصر العربية.

 

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة بي بي إكسبلورريش (دلتا) ليمتد للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شمال شرق رمضان بخليج السويس بجمهورية مصر العربية.