بالصور.. ننشر التفاصيل الكاملة لحادث مستشفي بنها الجامعي

حادث مستشفي بنهاالجامعي
حادث مستشفي بنهاالجامعي

شهدت مستشفى بنها الجامعي ،حادث أليم بسبب سقوط أسانسير قسم الجراحة، الذي أسفر عن مصرع 7 أشخاص وإصابة 4 آخرين.

ووقع حادث مستشفى بنها الجامعي في تمام الساعة الخامسة والنصف مساءا، بسبب تهالك الأسانسير، وعدم وجود عامل لتنظيم الركوب داخله، وسقط من الطابق السابع إلى الأرضي نتيجة انقطاع الأسلاك.

وتم إعلان أسماء المتوفين وهم نبيل فتحي مكاوي من قها، وفاطمة سرحان من كفر الحصافة طوخ، ونادية محمد من المنوفية، وعبد النبي محمد، وعفاف محمد، واثنان آخرين. أما المصابون هم: وفاء جلال، وشيماء عبد النبي من المنوفية، وأحمد صبري معوض من القناطر الخيرية.

وأكد أهالي ضحايا أسانسير المستشفى  أن ما حدث هو إهمال قائلين: "عايزين حقهم"، إذ لم يتواجد عامل الأسانسير في موقع العمل، ما دفع المواطنين إلى الصعود للدور السابع مع وجود زيادة في الأحمال، ما أدى لسقوط الأسانسير 

وعلي الفور قام الدكتور السيد القاضى رئيس جامعة بنها  بزيارة مستشفى جامعة بنها لمعاينة الأسانسير المنهار، وقرر رئيس الجامعة فتح تحقيقات موسعة في الواقعة، ومعرفة المتسبب في الحادث، كما قرر تقديم الرعاية الطبية اللازمة للمصابين.

وتفقد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي موقع حادث مصعد مستشفى بنها الجامعي، واستدعي  كافة مسئولي المستشفى والإدارة الهندسية بالمستشفيات الجامعية، بحضور لجنة من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والرقابة الإدارية؛ للوقوف على أسباب الحادث المؤسف، ومعرفة أوجه التقصير في توفير عوامل الأمان بالمصعد، والاطلاع على عقود الصيانة الخاصة بمصاعد المستشفى، والخطوات المتبعة في هذا الشأن ودرجة الالتزام بها.

وقرر الوزير تحويل كافة مسئولي الإدارة الهندسية لمستشفيات جامعة بنها إلى النيابة العامة، وإيقافهم فورًا عن العمل تزامنًا مع إجراء تحقيق داخلي بالجامعة لمعرفة ملابسات الحادث.

كما طالب د. خالد عبد الغفار بسرعة موافاته بتقرير مبدئي فوري خلال يوم على الأكثر يوضح أسباب هذا الحادث، وأوجه القصور والمسئولين عن ذلك، مشددًا على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات حيال المقصرين.

والتقى الوزير باللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية للاطمئنان على صرف تعويضات للمتوفين والمصابين، موجهًا بسرعة صرف تعويضات إضافية للمتوفين والمصابين من ميزانية جامعة بنها.

وطالب د. عبد الغفار الإدارة الهندسية بالوزارة بضرورة الحصول على تقرير شهري من كافة الجامعات المصرية بشأن تعاقدات الصيانة، وكفاءة تنفيذ الصيانة لكافة المنشآت الجامعية منعاً لتكرار مثل هذه الحوادث المؤسفة مرة أخرى

كما اجتمع وزير التعليم العالي د.خالد عبد الغفار، برئيس جامعة بنها د. السيد القاضى، بمقر الوزارة، وقررا قبول استقالة عميد كلية الطب بجامعة بنها ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، وتم الاتفاق على قبول استقالة المدير الإداري بمستشفيات الجامعة، وإقالة مدير الإدارة الهندسية لمستشفيات الجامعة، وإقالة المهندسة المشرفة على أعمال الصيانة والمصاعد بمستشفيات الجامعة، على خلفية حادث مصعد المستشفى الجامعي الذي أودى بحياة 7 وإصابة 4 آخرين من المواطنين، وتقرر صرف 100 ألف جنية لأسرة كل متوفى و50 ألف جنيه لكل مصاب من ميزانية جامعة بنها.

وطلب وزير التعليم العالي والبحث العلمي من رئيس جامعة بنها موافاته بنتائج التحقيقات النهائية التي تخص هذه الأزمة.

كما طلب وزير التعليم العالي والبحث العلمي من رئيس جامعة بنها وكافة رؤساء الجامعات إفادته بتقرير شهري عن أعمال الصيانة لكافة المنشآت الجامعية على مستوى الجمهورية ليجرى تقييمها باستمرار من جانب الإدارة الهندسية بالوزارة.

واتخذت وزارة التعليم العالي إجراءات عاجلة العالي بعد وقوع حادث أسانسير بنها خلال  اجتماع  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي بالدكتور السيد القاضي رئيس جامعة بنها ومنها.

 

1-    شهد الاجتماع استعراض التقرير المبدئي لحادث مصعد المستشفى الجامعي، الذي أودى بحياة 7 وإصابة 4 آخرين من المواطنين.

2-    تقرر قبول استقالة عميد كلية الطب بجامعة بنها ورئيس مجلس إدارة المستشفيات بالجامعة.

3-    قبول استقالة مدير عام المستشفيات بالجامعة.

4-    قبول استقالة المدير الإداري بمستشفيات الجامعة.

5-    إقالة مدير الإدارة الهندسية لمستشفيات الجامعة.

6-    إقالة المهندسة المشرفة على أعمال الصيانة والمصاعد بمستشفيات الجامعة.

7-    صرف 100 ألف جنيه لأسرة كل متوفٍ و50 ألف جنيه لكل مصاب من ميزانية جامعة بنها.

8-    طلب وزير التعليم العالي من رئيس جامعة بنها موافاته بنتائج التحقيقات النهائية الخاصة بالأزمة.

9-    طلب وزير التعليم العالي من رئيس جامعة بنها وكل رؤساء الجامعات إفادته بتقرير شهري عن أعمال الصيانة لجميع المنشآت الجامعية.

10-تقييم أعمال الصيانة لجميع المنشآت الجامعية من جانب الإدارة الهندسية بالوزارة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم