الخياط: إنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الضخ بقدرة 2400 ميجاوات

د.محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة
د.محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة

صرح د.محمد الخياط رئيس هيئة المحطة الجديدة والمتجددة، بأنه تم إنشاء وحدة لتعريفة التغذية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء لتسهيل إجراءات الاستثمار.


وأشار إلى أنه تم إطلاق المرحلة الثانية من برنامج التعريفة التغذية بعد مراجعة لايجابيات وسلبيات المرحلة الأولى لتكون أكثر ملائمة للوضع الحالي ومناخ الاستثمار في مصر.


وأكد الخياط أنه يتم حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة، للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة وتخزينها في أوقات توافرها ثم الاستفادة منها في أوقات الاحتياج إليها "ساعات الذروة" وذلك بالتعاون مع أحد الشركات العالمية المتخصصة في مجال المحطات المائية "شركة سينوهيدرو الصينية".

وأضاف الخياط أن قطاع الكهرباء يعمل على  تحسين وتطوير كافة الخدمات الخاصة بشركة النقل، مشيرا إلى التعاون القائم مع شركة State Grid  الصينية، والذي يعد من أنجح المشروعات الجاري تنفيذها في الوقت الحالي، حيث أنها تقوم بإنشاء حوالي 1210 كم من الخطوط الهوائية جهد فائق مزدوجة الدائرة رباعية الموصل جهد 500 ك.ف.