بالفيديو والصور.. أشهر المهن «خطورة» في مصر

أشهر المهن خطورة في مصر
أشهر المهن خطورة في مصر

من بين عشرات المهن في مصر، تظل هناك أعمال محددة دائمة الخطورة على كثير من العمال «الأرزقية»، الذين يكون عملهم في الغالب مبني على اليومية.

 

«بوابة أخبار اليوم» ترصد أبرز هذه المهن المنتشرة في غالبية المحافظات:

 

عمال التراحيل

على ناصية أشهر الميادين بالقاهرة والمحافظات، يجلس عشرات من العمال يعرفون بـ«عمال التراحيل»؛ حيث تتمثل أبرز مهامهم في هدم العقارات.

 

لكن أحد الفيديوهات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، كان لعامل يقف على جدران من ارتفاع شاهق معرضًا حياته للخطر.

 

نظافة العقارات الشاهقة

وتزداد الصعوبة مع عمال تنظيف واجهات العقارات من الخارج، خصوصًا الشاهقة منها، والتي يتم الاعتماد فيها على معدات معلقة أعلى المبنى ثم يتم إنزالها كل دور لضمان تنظيفها، ويرتبط ذلك بالواجهات الزجاجية.

 

وتبلغ مأساة هذه المهنة مع الارتفاعات الشاهقة لبعض العقارات، والتخوف الدائم من تعرض أي عامل لنظافة لاختلال في توازنه.

 

14155_Newbrook_Dr_Chantilly_007 wpid_window_cleaners_1_jpg

grako2_1

 

عمال تعليق الإعلانات

لا تقل عملية تركيب الإعلانات في الطرق خطورة عن عمال التراحيل، خصوصًا تولي هؤلاء مهمة تركيبها بمواقع مرتفعة بجوار الطرق والكباري، وكذلك المباني المرتفعة في مختلف المحافظات.

 

 ويستغرق تركيب الإعلان نحو ثلاثة أيام، خصوصًا في ظل مئات اللمبات والمعدات والعمال، إذ تتحدث التقارير عن وجود نحو 100 مليون جنيه تدخل خزانة الدولة من رسوم التراخيص لإعلانات الطرق، في ظل عمل أكثر من 300 شركة 300 شركة.

 

maxresdefault

 

عمال المحاجر

وفي بعض صحاري المحافظات، تظهر معاناة أخرى يعيشها عمال المحاجر الذين تحيط بأجسادهم الأمراض السرطانية والتحجر الرئوي بشكل مستمر.

 

 وتتسبب الظروف الصعبة في ترك الأطفال لمدارسهم للعمل في المحاجر في قلب الجبل للبحث عن قوت يومهم؛ حيث تشهد محافظة مثل المنيا تولي سيارات الربع نقل هؤلاء العمال فجرًا ولا يرحمهم سقيع الشتاء أو حرارة شمس الصيف، فيما الأتربة لا ترحم صدورهم وآلات التقطيع تنذرهم بكارثة بين لحظة وأخرى، و يحيط بهم الموت بـ«الديناميت».

 

20180206125617998

 

20180206125556372