نائب رئيس مجلس الشوري العُماني: لا ننسي دور مصر في نهضة السلطنة

خلال استقبال الوفد الإعلامي
خلال استقبال الوفد الإعلامي

أكد المهندس محمد أبو بكر الغساني نائب رئيس مجلس الشوري العُماني أن مصر دولة محورية في العالم العربي ونعتز بعلاقاتنا القوية والمتميزة بها والتي لم تتأثر بالظروف والتحديات المختلفة.

وقال الغساني إن كافة المواطنين العمانيين لا ينسوا دور مصر والمصريين في مسيرة النهضة المباركة التي قادها السلطان قابوس بن سعيد منذ توليه مسؤولية السلطنة في مطلع سبعينيات القرن الماضي، مشيرا إلى أنه لا يوجد مواطن عماني لا يذكر معلمه المصري ، بخلاف كافة الإسهامات في القطاعات التنموية الأخرى وليس التعليم والإعلام فقط .

جاء ذلك خلال استقبال نائب رئيس مجلس الشورى العُماني صباح الثلاثاء عدد من الوفد الإعلامي المرافق للرئيس عبدالفتاح السيسي في زيارته لمسقط والتي اختتمها بعد ظهر الثلاثاء ، في حضور الشيخ علي بن ناصر المحروقي الأمين العام لمجلس الشورى العُماني و سيف بن خلفان الكندي مدير الإعلام بالمجلس.

وأشار الغساني إلى أن العلاقات المصرية العمانية تضرب بجذورها في عمق التاريخ ، حيث يرجع التبادل التجاري بين البلدين إلى أكثر من ثلاثة آلاف وخمسمائة عام حيث كان الفراعنة يستوردون كميات كبيرة من "اللبان" العماني الشهير لتبخير معابدهم.. وعلي مر التاريخ بقيت العلاقات وطيدة ولم يشوبها أي تعكير حتى الآن.

وأضاف نائب رئيس مجلس الشورى العماني، أن أي خلل سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي في مصر ينتشر في كل المحيط العربي لذا نحرص كل الحرص على تماسك السياسة والاقتصاد والمجتمع المصري.

وحول التعاون المشترك بين مجلس النواب المصري مصر ومجلس الشورى العماني، أكد الغساني أن التنسيق والتشاور دائم في كافة المحافل ونعمل دائماً على الاستفادة من تجارب مصر في الجوانب الإدارية والإجرائية وكذلك استفادة مصر من الجوانب التقنية والالكترونية التي حققنها فيها تقدما كبيرا حظي بإشادات دولية واسعة في مناسبات عدة، لافتاً إلى أن هناك وفد من المجلس العماني سيتوجه الأسبوع القادم إلى القاهرة في إطار التعاون المشترك لرفع القدرات والاستفادة من الخبرات المصرية.

وأوضح المهندس محمد الغساني أن  مجلس الشورى العماني نجح فى تطوير نظاماً إلكترونياً  للتفاعل مع المواطنين والمقيمين والمجتمع المدني من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ونجحت تلك الآلية بالفعل في نشر الثقافة البرلمانية في المجتمع العماني كما أتاحت حتى لغير العمانيين المنصة لطرح تساؤلاتهم وأفكارهم على الوزراء وكبار المسئولين .   

وقدم الشيخ أمين عام المجلس شرحا مفصلا عن مبنى المجلس وما يحتويه من مرافق ومواصفات تسهل عمل الأعضاء، إضافة إلى نبذة عن الدعم التقني والفني المقدم لهم.  

كما قدم سيف بن خلفان الكندي مدير الإعلام بمجلس الشورى نبذة عن هوية المجلس البصرية، والموقع الإليكتروني والخدمات التي يقدمها للزوار ونظام الوثائق الإليكترونية بالمجلس.

وكان الشيخ خالد المعولي رئيس مجلس الشيوخ العُماني قد أوقف احدي الجلسات في المجلس ووجه التحية إلى الوفد الإعلامي المصري الذي شارك جانب من الجلسة الاعتيادية الثامنة، وتابعوا جدول أعمال الجلسة وما دار فيها من مناقشات ومداخلات من قبل أعضاء المجلس. 

كما زار الوفد الإعلامي قاعة مجلس عمان، وقاعات اللجان و مكتبة مجلس عمان، حيث قدم لهم المختصون بالمكتبة نبذة عن أهم المراجع والكتب التي تزخر بها المكتبة باعتبارها أول مكتبة برلمانية بالسلطنة، قام الوفد بجولة في أروقة مبنى مجلس عمان شملت قاعة مجلس عمان وقاعة الجلسات الاعتيادية بمجلس الشورى، واستمعوا لشرح واف عما يتضمنه المجلس من تقنيات الكترونية حديثة. واختصاصات الأمانة العامة للمجلس، والمهام التي تقوم بها من أجل تعزيز العمل التشريعي والرقابي.