«عبدالعال» يشارك في اجتماعات مكافحة الإرهاب بالاتحاد البرلماني الدولي

د.على عبدالعال رئيس مجلس النواب
د.على عبدالعال رئيس مجلس النواب

شارك د.على عبدالعال رئيس مجلس النواب اليوم في الاجتماع الأول للمجموعة الاستشارية رفيعة المستوى المعنية بمكافحة الإرهاب بالاتحاد البرلماني الدولي.


ناقش الاجتماع عدداً مهماً من الموضوعات، تأتي في مقدمتها مناقشة خطة العمل المشتركة بين الاتحاد البرلماني الدولي والأمم المتحدة بشأن تعزيز دور البرلمانيين في مكافحة الإرهاب. 


وخلال الاجتماع، أكد د.علي عبدالعال أن مصر ضد التطرف بجميع أنواعه، وأن التجربة المصرية في مكافحة الإرهاب أثبتت أن التطرف سواء كان عنيفاً أو غير عنيف سيؤدي في النهاية إلى الإرهاب، أيا كانت المسميات التي تُطلق عليه، كما شدد في كلمته أمام اللجنة على أن مصر ضد مقاومة الإرهاب عن طريق الميليشيات، وأن القوات النظامية سواء الجيش والشرطة هي التي يجب أن تتولى هذه المهمة، في إطار سيادة القانون. وأكد على نجاح التجربة المصرية في تحقيق هذه المعادلة الصعبة بسبب التشريعات المهمة التي أقرتها في هذا المجال.


وتهدف هذه المجموعة إلى تعزيز التعاون بين البرلمانات الوطنية وكذلك تنظيم برامج بناء القدرات للبرلمانات بشأن مكافحة الإرهاب، فضلاً عن تحديد أفضل الممارسات والمبادئ التوجيهية للبرلمانيين؛ وتخطيط ودعم أنشطة الاتحاد البرلماني الدولي القائمة في مجال مكافحة الإرهاب.


وتضم المجموعة في عضويتها قامات برلمانية عالمية رفيعة المستوى، وقد جاء اختيار الأستاذ الدكتور على عبدالعال لعضوية المجموعة، بمثابة اعتراف من المجتمع الدولي بدور مصر الفعال والبارز في مكافحة الإرهاب. 


وخلال الاجتماع، تم انتخاب د.أمل عبدالله القبيسي رئيسة برلمان دولة الإمارات العربية المتحدة رئيساً لمجموعة العمل.