أبوالغيط يؤكد التزام الجامعة العربية بتحقيق الاستقرار والتنمية في جيبوتي

 الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط التزام الجامعة بمواصلة تعاونها مع جيبوتي في كل ما من شأنه أن يحقق لها مزيداً من الاستقرار والتنمية.

جاء ذلك خلال لقاء الأمين العام ،الاثنين 5 فبراير، مع إسماعيل عمر جيلة رئيس جيبوتي في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى جيبوتي، حسبما أفاد بيان صادر عن الجامعة العربية.

وعبر أبوالغيط خلال اللقاء عن تطلع الجامعة العربية لإيفاد بعثة من الأمانة العامة لمراقبة الانتخابات التشريعية التي ستعقد في جيبوتي يوم 23 فبراير الجاري؛ تلبية للدعوة التي تلقتها من الحكومة الجيبوتية للمشاركة في هذا الاستحقاق المهم.

وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية بأن اللقاء شهد استعراض مجمل الأوضاع على الساحة العربية وسبل تطوير العمل العربي المشترك إلى جانب تبادل الرؤى حول آخر المستجدات في القرن الأفريقي ورؤية جيبوتي لسبل تثبيت الأمن والاستقرار في المنطقة والارتقاء بمستوى الشراكة العربية الأفريقية.

وقال عفيفي: إن أبوالغيط أعرب للرئيس جيلة عن بالغ سعادته بزيارته لجيبوتي واعتزازه بالدور الهام الذي تضطلع به في إطار الجامعة العربية خاصة في ضوء رئاسة جمهورية جيبوتي الحالية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري.

واستعرض الأمين العام خلال اللقاء مجمل الأوضاع والتطورات على الساحة العربية وموقف الجامعة بشأنها وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والدفاع عن القدس الشريف، والجهود السياسية المبذولة لتسوية الأزمات في كل من سوريا واليمن وليبيا، وتعزيز العمل العربي المشترك في مجال مكافحة الإرهاب.

كما تم استعراض التحضيرات الجارية لعقد القمة العربية المقبلة التي ستستضيفها المملكة العربية السعودية في مارس المقبل والتي أعرب أبوالغيط عن تطلعه لمشاركة الرئيس جيلة الفعالة في أعمالها.

ومن ناحيته .. أعرب الرئيس الجيبوتي عن ترحيبه باستقبال الأمين العام للجامعة العربية وبالجهود التي يبذلها على رأس الأمانة العامة للجامعة للم الشمل العربي ودفع العمل العربي المشترك على النحو الذي يمكن من مواجهة مختلف التحديات التي تهدد أمن واستقرار الدول العربية ومصالح شعوبها.

وعرض الرئيس جيلة لرؤيته لعدد من القضايا ذات الأولوية على الساحتين العربية والأفريقية ومن بينها آخر التطورات في اليمن وفي منطقة القرن الأفريقي، مشيراً في هذا الخصوص إلى أهمية الارتقاء بمستوى الشراكة الإستراتيجية التي تجمع بين العالم العربي وأفريقيا وخاصة من أجل تسوية النزاعات وتثبيت دعائم الأمن والاستقرار في الفضاء العربي الأفريقي المشترك وبصفة خاصة في الصومال وجنوب السودان وجزر القمر وليبيا.

وأشار عفيفي في هذا السياق إلى أن اللقاء شهد اتفاقاً كاملاً في الرؤى بين الأمين العام للجامعة العربية والرئيس جيلة حول الدور المهم الذي تضطلع به جيبوتي لبناء مزيد من جسور التعاون بين العالم العربي وأفريقيا وأهمية الاستمرار في تطوير آليات التعاون والتنسيق المؤسسي بين الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي، حيث عرض أبوالغيط للجهد المنهجي المبذول في هذا الاتجاه وخاصة في ضوء مشاركته في أعمال القمة الأخيرة للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا الشهر الماضي والترتيبات القائمة للتحضير للقمة العربية الأفريقية الخامسة التي ستعقد بالرياض العام المقبل.

وكان أبوالغيط قد عقد صباح اليوم جلسة محادثات مع محمود علي يوسف وزير خارجية جيبوتي تناولا خلالها أهم القضايا التي ستكون معروضة على جدول أعمال الاجتماع القادم لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري والذي سيعقد بمقر الأمانة العامة في مطلع شهر مارس المقبل.

كما عقد الأمين العام لقاءً مطولاً في مقر معهد الدراسات الدبلوماسية الجيبوتي مع مجموعة من الكوادر الدبلوماسية والإعلاميين والمثقفين الجيبوتيين ناقش خلاله مجمل الأوضاع والأزمات العربية وسبل مواجهتها وأولويات عمل الجامعة العربية إلى جانب محاور التعاون التي يجري تطويرها بين الجامعة والاتحاد الأفريقي لتعزيز الشراكة العربية الأفريقية والتضامن التاريخي الذي يجمع بين دول وشعوب الجانبين.