إهداء نتائج المسح الراداري بوادي الملوك للأثري أيمن إبراهيم

مسح رداري في قبر توت عنخ أمون
مسح رداري في قبر توت عنخ أمون

قرر رئيس البعثة الإيطالية العاملة بمشروع المسح الراداري لمنطقة وادي الملوك  بصفة عامة  ومقبرة الملك توت عنخ آمون بصفة خاصة، د. فرانكو بورتشيلي، إهداء نتائج عملية المسح الذي يشارك فيه فريق بريطاني، وآخر مصري، برئاسة د. ممدوح الدماطي، لروح مدير منطقة آثار وادي الملوك الأثري المصري، أيمن إبراهيم، الذي شارك في أعمال البعثة، ووافته المنية مؤخرا.

 

يأتي ذلك التكريم تقديرا لما بذله "إبراهيم" من جهود، وما قدمه من دعم لإنجاح مشروع المسح الراداري الذي يهدف لوضع خريطة أثرية جديدة لمنطقة وادي الملوك، وحسم الجدل بشأن وجود غرف أو فراغات خلف جدران مقبرة الملك توت عنخ آمون.

 

وقال أمين نائب القنصل الإيطالي بالأقصر، والملقب بعاشق مقبرة نفرتاري، الأثري فرنسيس، إن إهداء نتائج المسح الراداري لروح الراحل أيمن إبراهيم، يعد لفتة إنسانية رائعة من فريق العمل، مشيرا إلى أن وفدا من العلماء والخبراء العاملين بمشروع المسح زاروا عائلة الأثري الراحل، وقدموا  واجب العزاء لأسرته، وأعلنوا عن إهدائهم نتائج بحوثهم لروحه الطاهرة.

 

وأعلنت وزارة الآثار الأسبوع الماضي، عن قيام البعثة الإيطالية لكلية بولي تكنيك في جامعة تورينو، بأعمال المسح الراداري على مقبرة الملك توت عنخ أمون بمحافظة الأقصر، والتي تجرى للمرة الثالثة للتأكد من صحة الافتراضات والآراء التي أثيرت في السنوات السابقة بشأن وجود فجوات داخل المقبرة.

 

وأوضح المشرف على اللجان الدائمة والبعثات الأجنبية بوزارة الآثار، د. محمد إسماعيل، أن أعمال المسح الراداري هذه تأتي في إطار حرص وزارة الآثار على المصداقية العلمية وتلبية لتوصيات المؤتمر العلمي الذي عقــــد في 2016 بمقـــر المتحــف المصري الكبــير لمناقشــة تلك الافتراضات، حيث أوصى المؤتمر بضرورة إجراء مسح راداري ثالث بعد خروج أعمال المسح الراداري الأول والثاني بنتائج مغايرة غير متطابقة.