أسرار جبال جاكرتا من «القارب المقلوب» إلى «البحيرة البيضاء»

«براكين باندونج» معالم سياحية طبيعية

رسالة جاكرتا
رسالة جاكرتا

باندونج مدينة ساحرة تبهر من يزورها بمناظرها الطبيعة الخلابة المختلفة ما بين جبال تكسوها الحشائش الخضراء، وأخرى بركانية يكسوها اللون الرمادى.

 

جبال جاكرتا

فبمجرد أن تسلك طريقك من جاكرتا- العاصمة الاندونيسية-متجها إلى باندونج، تستقبلك المدينة بالجبال التى تكسوها الخضرة على جانبى الطريق، وكذلك مزارع الشاى الممتدة على مساحات شاسعة فى منظر رائع يجعلك لا تكف عن قول «سبحان الخالق الذى أبدع».

مزارع الشاي

باندونج هى ثالث أكبر مدينة فى اندونيسيا، وهى عاصمة جاوه الغربية، تأسست باندونج سنة 1906، بعد توحيد مجموعة من القرى، حيث شرع المستعمرون الهولنديون بزراعة الشاي، فشقت الطرق لوصلها لجاكرتا التي تبعد عنها قرابة 180 كيلومترا.

 

مؤتمر باندونج.. وجمال عبدالناصر

وتاريخيا فقد انطلق فيها «مؤتمر باندونج» الذى حضره الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، و زعماء 29 دولة أفريقية و آسيوية و كان النواة الاولى لإنشاء حركة عدم الانحياز.

 

مواقع البراكين

خلال زيارة نظمتها وزارة السياحة الأندونيسية، شملت عددًا من المعالم السياحية بمدينة باندونج، شاركت «الأخبار» فى البرنامج الذى تضمن زيارة موقعي بركانين وهما تانجوبان «القارب المقلوب» وكاوه بوته «فوهة البركان البيضاء»، واللذان لهما سحر وقصص أسطورية تضفى عليهما غموضا.

 

السياح في قلب أشهر بركان

 تانجوبان القارب المقلوب تانجوبان هو أشهر بركان يقصده السياح، يقع على بعد 28 كيلو مترا شمال مدينة باندونج، هناك الكثير من الأماكن التى يمكنك أن تكتشفها بتانجوبان فى منظر بانورامى رائع سواء نظرت لاسفل الحفرة البركانية الضخمة ذات اللون الرمادى أو تنزهت خلال الغابة على منحدراته، ما يزيد جمال جبل تانجوبان ليس فقط ألوانه التى تتنوع ما بين الأخضر و الرمادى و لكن شكل الجبل الذى يأتى على هيئة قارب مقلوب.

 

أسطورة الجميلة «سومبي»

وهناك قصة أسطورية يحكيها الاندونيسيون عن سبب اتخاذ الجبل هذا الشكل، وهى انه فى العصور القديمة كانت هناك إمراة تدعى دايانج سومبي، ذات جمال باركتها الآلهة بشبابها الأبدى، ووقعت فى حب شاب يدعى سانجكوريانج، وكانوا يخططون للزواج، لكن سومبى اكتشفت أن هذا الشاب هو ابنها الذى تركته، وهو طفل صغير، أما سانجكوريانج لم يدرك ذلك بسبب إصابة فى رأسه جعلته ينسى ذكريات طفولته.

 

إفساد الزواج

وقررت «سومبى» أن تجد طريقة لإفساد هذا الزواج، فطلبت منه إنشاء بحيرة ضخمة ثم سد ثم قارب لعبور هذه البحيرة على أن يكون ذلك قبل الفجر.

وبدأ سانجكوريانج فى مهمته وقرب إنتهائها أصيب بالإحباط، فركل القارب الذي تحول فيما بعد إلى الجبل، «كاوه بوته» فوهه البركان البيضاء فى منظر مختلف عن ألوان تانجوبان التى تتدرج ما بين الأخضر، والرمادى بمجرد وصولك إلى منطقة بحيرة «كاوه توباه» التي تقع فى جنوب باندونج يحيط بك اللون الأبيض من كل مكان الأرض والمياه والجو.

 

أما الأشجار فقد زبلت وتساقطت أوراقها، وتحولت للون الأسود، وتقع كاوه بوته على ارتفاع 2900 متر فوق سطح البحر، وهى حفرة بركانية تحولت إلى بحيرة تتغير ألوانها ما بين الأبيض إلى الأبيض مخضر بسبب وجود عناصر كبريتية فى المنطقة، والمكان غامض إلى حد ما لأن اللون الأبيض يحجب الرؤية ويجعلك لا ترى ما وراء هذه البحيرة البركانية، فتشعر أنك تنظر إلى السماء عندما يكون السحاب متماسكا.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا