غدا.. الملحمة الشعبية «الهلالي» على مسرح أوبرا الإسكندرية

فرقة فرسان الشرق التابعة لوزارة الثقافة
فرقة فرسان الشرق التابعة لوزارة الثقافة

تقدم فرقة فرسان الشرق للتراث، إنتاجها الجديد "الهلالي"، تصميم وإخراج د.عصام عزت، الاثنين والثلاثاء 5 و6 فبراير، على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية". 

 

وقال "عزت"، إن العرض مستلهم من الملحمة الشعبية أبو زيد الهلالي، وتبرز دور العلاقات الإنسانية خاصة الأسرية منها، التي تعد أحد أهم وسائل مساعدة الفرد في التغلب على العثرات، مشيرا إلى أن العرض يبرز دور الكيان الأسري في حماية أبنائه.

 

وتدور أحداث العرض حول الشخصية التراثية المعروفة أبو زيد الهلالي وعشقه لزوجته، والمكيدة التي دبرها شقيقه للخلاص منه واحتلال مكانته عن طريق التفريق بينه وبين ابنه الوليد، فضلا عن ظروف الحرب التي أدت إلى مصرع العم الشرير على يد الابن، ومحاولة "الهلالي" الانتقام من القاتل وتدخل الابنة والزوجة لمنع الكارثة.

 

ويشارك في العرض أحمد عاطف في دور أبو زيد الهلالي، وشيرلي أحمد في دور الأم، وأحمد علي فى دور الأب، وهدير حلمي في دور الابنة، ومحمد صلاح في دور العم، وأشرف أحمد في دور أمير زحلان، وفاطمة محسن في دور الحبيبة، والطفل مالك أحمد في دور أبو زيد الهلالي "صغيراً"، والطفلة جودي أحمد في دور الابنة "صغيرة"، وصمم الديكورات المهندس أحمد زايد، والموسيقى من تأليف إسلام رفعت.

 

يذكر أن فرقة "فرسان الشرق"، أسستها وزارة الثقافة عام 2009، بهدف استلهام التراث المصري والعربي وإعادة صياغته فنيا من خلال تصميمات وتابلوهات حركية مبتكرة تحمل صبغة درامية شعبية وتاريخية، ثم انضمت إلى منظومة فرق دار الأوبرا المصرية، وظهرت أول أعمالها عام 2010 باسم الشارع الأعظم بعدها توالت عروضها التي لاقت استحسان وإعجاب الجمهور وحققت نجاحاً كبيراً.